العلماء يقتربون من فك لغز القارة المفقودة

ميدار.نت - دبي
أستراليا
26 أكتوبر 2023
Cover

 

ميدار.نت - دبي

اقترب العلماء على ما يبدو من فك لغز كتلة أرضية اختفت منذ 155 مليون سنة، انجرفت بعيدا عن الكتلة الأرضية التي أصبحت أستراليا.

ولطالما تحدث الجيولوجيون عن أرغولاند، وهي الكتلة الأرضية المختفية والتي يبلغ طولها 5000 كيلومتر، وانفصلت من خلال تحرك الصفائح التكتونية، وكان السؤال أين ذهبت؟

تركت القارة وراءها، فراغاً هائلاً وهو الحوض المختبئ في أعماق المحيط الذي يُعرف باسم Argo Abyssal Plain، وأظهر هيكل قاع البحر هذا أن أرغولاند لابد أنها انجرفت نحو الشمال الغربي وانتهى بها الأمر حيث توجد جزر جنوب شرق آسيا اليوم.

 

تركيب القطع

لكن الغريب أن الباحثين لم يعثروا على قارة كبيرة مخبأة تحت تلك الجزر، بل بقايا أجزاء قارية صغيرة محاطة بأحواض محيطية أقدم بكثير، فقرروا تجميع ما أصبح عليه الأمر من الأرض المفقودة.

وأوضح الجيولوجي دو فان هينسبيرجن، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة: "إذا تمكنت القارات من الغوص في الوشاح والاختفاء تماماً لن يكون لدينا فكرة كبيرة عما كان يمكن أن تبدو عليه الأرض في الماضي الجيولوجي".

ولفت هينسبيرجين إلى أن عمليات إعادة البناء هذه "حيوية لفهم عمليات مثل تطور التنوع البيولوجي والمناخ، أو للعثور على المواد الخام، وفهم كيفية تشكل الجبال أو لمعرفة القوى الدافعة وراء تكتونية الصفائح، وهما ظاهرتان مرتبطتان ارتباطا وثيقا".

وأوضح: "كنا نتعامل حرفيا مع جزر من المعلومات، ولهذا السبب استغرق بحثنا وقتا طويلا. لقد أمضينا سبع سنوات في تجميع اللغز".

ثم أشار إلى أن "الوضع في جنوب شرق آسيا يختلف كثيرا عن أماكن مثل إفريقيا وأميركا الجنوبية، حيث انقسمت القارة إلى قسمين. لقد انقسمت أرغولاند إلى العديد من القطع المختلفة"، وهذا ما أعاق رؤيتهم لرحلة القارة.

وخلص هينسبيرجن إلى أن "انقسام أرغولاند بدأ منذ نحو 300 مليون سنة". والآن، تقع شظاياها القديمة في أعماق الغابات الخضراء في إندونيسيا وميانمار.

وفي هذه المرحلة، أدرك فان هينسبيرجين وأدفوكات أن الأجزاء وصلت إلى مواقعها الحالية في نفس الوقت تقريبا، ما يعرض حقيقة لم تكن معروفة سابقا، ولكنها حاسمة، حول أرغولاند.

ولم تكن أبدا قارة واحدة محددة بوضوح، بل كانت عبارة عن "أرخبيل" من أجزاء قارية صغيرة مفصولة بأحواض محيطية قديمة.

وبهذه الطريقة، فإنها تشبه منطقة أدريا الكبرى (التي ابتلعت الآن وشاح الأرض بالكامل تقريبا)، أو زيلانديا، القارة المغمورة بالمياه إلى حد كبير شرق أستراليا.