العالم يحتاج 4 تريليونات دولار سنوياً للتحول إلى الطاقة الخضراء

Cover

ميدار.نت - نيويورك

"يحتاج العالم إلى 4 تريليونات دولار سنوياً بحلول منتصف العقد المقبل، من أجل تحقيق التحول إلى الطاقة الخضراء"، هذا ما توقعته شركة BlackRock .

وكشفت بيانات  BlackRock، أنه تم استثمار 1.8 تريليون دولار في مشاريع مرتبطة بتحول الطاقة العام الماضي، مسجلة بذلك ارتفاعاً من 33 مليار دولار في 2004، ومع استثمار حوالي 19 تريليون دولار حتى الآن.

وبلاك روك هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لإدارة الاستثمار يقع مقرها في مدينة نيويورك، تأسست عام 1988، لإدارة المخاطر والأصول المؤسسية ذات الدخل الثابت، واعتبارًا من يناير 2022. تعمل بلاك روك عالميًا مع 70 مكتبًا في 30 دولة وعملاء في 100 دولة.

وبالعودة للتقديرات الحديثة، تعتبر الأرقام الحالية أعلى بنحو الضعف من التقديرات السابقة البالغة تريليوني دولار، وبرأي رئيس استراتيجية البدائل وأسواق رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى BlackRock مايكل دينيس سيتطلب هذا الإنفاق زيادة في رأس مال القطاعين العام والخاص.

واعتبر دينيس، أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تقع في قلب فرص الاستثمار في الطاقة، وقال: "نرى ذلك في مجالات متعددة، سواء في الأسواق المتقدمة والناشئة".

وفي هذا الصدد أكد دينيس أن معدل النمو وكمية رأس المال التي تم استثمارها تسير في الاتجاه الصحيح، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أنه في الوقت الذي تنمو فيه الاستثمارات فإنه لا يزال هناك فجوة بقيمة 18 تريليون دولار للوصول إلى المستويات اللازمة بحلول 2030.

وأظهر مسح لـBlackRock على 200 مستثمر من المؤسسات العام الماضي، أن 56% من المستثمرين من المؤسسات يخططون لزيادة مخصصاتهم لعمليات تحول الطاقة في غضون عام إلى ثلاثة أعوام مقبلة.

ومع ذلك شدد دينيس على أن تنفيذ استثمارات تخرج إلى النور على مستوى القطاعين العام والخاص سيتطلب الموائمة بين العمل الحكومي والشركات والشراكات مع المجتمعات.

 

توفير

ورغم الأرقام المتوقعة المرتفعة، لكن في المقابل يسهم التحول إلى الطاقة المتجددة بدلًا من الوقود الأحفوري في توفير نحو 12 تريليون دولار بحلول عام 2050، بحسب ما كشفت دراسة أجرتها جامعة "أوكسفورد".

وأشارت الدراسة إلى أن الانتقال السريع للطاقة الخضراء له جدوى اقتصادية، ولن تكون تكاليفه باهظة بسبب انخفاض أسعار مصادر الطاقة النظيفة.

ويمكن للانتقال السريع إلى الطاقة المتجددة تخفيض 55% من تكاليف حرق الوقود لميزانيات الدول من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والبطاريات والمركبات الكهربائية، والوقود النظيف كالهيدروجين الأخضر، كما يؤكد الباحثون.

&nb