الصحة العالمية تحذر: لم ينته خطر كورونا

ميدار.نت - دبي
صحة
كورونا
22 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

حذرت منظمة الصحة العالمية من تهديدات جديدة مازال يسببها كوفيد-19 حول العالم، بعد رصد متحوراته المقلقة، الذي بات موجود في كل بلد.

وقالت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف "علينا أن نبقى يقظين لأن الفيروس ينتشر ويتطور ويتغير".

ويوجد حاليا هناك متحورات جديدة تثير القلق هي XBB.1.5 وXXB.1.16 وEG.5 وست متحورات قيد المراقبة، من دون أن تبلغ مستوى إثارة القلق.

ورغم أنه يجري نقل إحدى المتحورات الست، هي BA.2.86، إلى المستوى الأعلى بين المتحورات المثيرة للقلق، لكن كيرخوف طمأنت"لا نرى تغييرا في خطورتها" مقارنة بالمتحورات الفرعية الأخرى، لكننا "شهدنا زيادة بطيئة وثابتة في رصدها في أنحاء العالم".

وتنشر منظمة الصحة العالمية أيضا تقييما جديدا لمخاطر المتحور EG.5، والتي تمثل نحو نصف التسلسلات المشتركة عالميا، علما بأن منظمة الصحة العالمية لم ترصد أيضا تغييرا في خطورتها.

وأودت جائحة كوفيد-19 بملايين الأشخاص وسببت أزمات اقتصادية واجتماعية حادة حول العالم، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، وهو أعلى إنذار لديها في 30 ديسمبر 2020، ثم رفعتها في 5 مايو من هذا العام.

 

أهمية اللقاح

وإلى جانب العدوى والمرض الحاد، تشعر منظمة الصحة العالمية أيضا بالقلق بشأن الآثار الطويلة الأمد للفيروس، المعروف بكوفيد طويل الأمد أو حالات ما بعد كوفيد.

وأكدت كيرخوف "لدينا أدلة على أن التحصين بلقاحات كوفيد-19 يخفض بالفعل مخاطر حالات ما بعد كوفيد"، مضيفة أن 13.5 مليار لقاح ضد كوفيد-19 استخدم على مستوى العالم.

وإذ أشارت كيرخوف إلى أن الاشخاص يمكن أن يُصابوا بالإنفلونزا وسارس-كوف-2 في الوقت نفسه، حضّت سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية على التطعيم ضد كليهما مع اقتراب الشتاء.

وكانت كيرخوف المديرة الفنية لشؤون كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية خلال الجائحة عام 2019، وهي الآن المديرة بالإنابة في المنظمة التابعة للأمم المتحدة لشؤون الاستعداد والوقاية من الأوبئة.

ويذكر أن اللجنة الدائمة للتطعيمات في ألمانيا توصي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما وكذلك الذين يعانون من أمراض كامنة بتلقي التطعيم ضد الأنفلونزا- سنويا في الفترة بين أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر من كل عام.

وبالنسبة لفيروس كورونا، تعتقد اللجنة أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما يحصلون على مناعة أساسية ضد الفيروس بعد تلقي جرعتي تطعيم مع حدوث إصابة، أو بعد تلقي ثلاث جرعات تطعيم.

أما الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، أو المهددين بالإصابة بمسارات مرضية خطيرة حال حدوث عدوى بالفيروس، فتوصيهم اللجنة بتلقي جرعات تعزيزية أخرى ضد فيروس كورونا بعد مرور 12 شهرا على آخر تطعيم أو أخر إصابة بالفيروس، ويفضل أن يتم التطعيم في فصل الخريف.

وبالنسبة للأطفال والشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة، فلا ترى اللجنة الدائمة للتطعيمات في ألمانيا أن تلقي تطعيم ضد فيروس كورونا يعد ضروريا بالنسبة لهم.