الزيوت واللحوم ترفع مؤشر الفاو لأسعار المواد الغذائية

Cover

ميدار.نت - دبي

دفع تزايد أسعار الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان، إلى رفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية، في شهر مارس الفائت، من أدنى مستوياته في 3 سنوات.

وذكرت المنظمة، أن مؤشرها للأسعار سجل في المتوسط 118.3 نقطة في مارس مرتفعا عن مستوى معدل بلغ 117 نقطة في الشهر السابق.

وكانت أسعار المواد الغذائية انخفضت عالميا بشدة من ذروة غير مسبوقة بلغتها في مارس 2022 مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية المصدرة للمحاصيل.

وذكرت المنظمة أن أحدث قراءة شهرية للمؤشر انخفضت 7.7% على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية بأعلى وتيرة في مارس آذار بنحو 8.0% على أساس شهري.

كما صعد مؤشر منتجات الألبان للشهر السادس على التوالي بنحو 2.9%، مدفوعا بأسعار الجبن والزبد، في حين زاد مؤشر اللحوم 1.7%، مدفوعا بارتفاع أسعار الدواجن ولحوم البقر.

وانخفض مؤشر فاو للحبوب 2.6% على أساس شهري، كما هبط مؤشر السكر 5.4%.

وذكرت فاو أن القمح قاد الانخفاض في أسعار الحبوب وسط منافسة قوية في التصدير وإلغاء عمليات شراء من جانب الصين؛ مما عوض ارتفاعا طفيفا في أسعار الذرة يرجع جزئيا إلى صعوبات لوجستية في أوكرانيا.

وأضافت المنظمة أن انخفاض أسعار السكر جاء على خلفية رفع تقديرات الإنتاج المتوقع في الهند، وتحسن وتيرة الحصاد في تايلاند.

 

أسعار الحبوب

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت فاو تقديراتها لإنتاج الحبوب في عام 2024/2023 1.1% عن العام السابق إلى 2841 مليون طن، من 2840 مليون طن في تقديرات فبراير.

وفيما يتعلق بتوقعات عام 2024، خفضت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنتاج القمح المتوقع إلى 796 مليون طن، من 797 مليونا في توقعات الشهر السابق؛ بسبب انخفاض التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد هطول أمطار أضرت بالمحاصيل وظروف جفاف في بعض المناطق.

أما فيما يتعلق بالذرة، قالت فاو إنه من المتوقع حدوث انخفاض في الإنتاج العالمي، لكن حجم الإنتاج سيظل أعلى من متوسط السنوات الخمس الماضية، دون أن تقدم تقديرات محددة.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه