في الإمارات.. يمكنك الزواج إلكترونياً

ميدار.نت - أبوظبي
كوكب الإمارات
الإمارات
الزواج
22 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

في خطوة منها لتسهيل الحياة وتقليل التنقلات والعناء، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة خدمة جديدة حملت اسم الزواج الإلكتروني.

هذا المصطلح متعلق بإجراءات الزواج ليس إلا، فهو نظام إلكتروني ذكي متكامل يعمل على الأجهزة الحاسوبية واللوحية وكافة أجهزة الذكية، تم تطبيقه على مستوى جميع المحاكم الشرعية الاتحادية بالدولة، تتم من خلاله إجراءات عقود الزواج بجميع مراحلها، بحسب موقع وزارة العدل الإماراتية على الإنترنت.

وتتيح للأشخاص الراغبين بالزواج التقدم لطلب الحصول على شهادات الزواج عبر الإنترنت والتوقيع على وثائق الزفاف الرسمية عبر برنامج مؤتمرات الفيديو (videoconferencing).

وتتم كل الإجراءات عن بعد دون الحاجة للذهاب لأي مكان، وستكون التوقيعات الرقمية لكلا الطرفين ملزمة قانونا، كما تتيح هذه الخدمة للمقبلين على الزواج تقديم طلب عقد الزواج إلكترونيا، حيث يمكنهم أيضا الحصول على الموافقات واستكمال إجراءات الدفع عبر الإنترنت.

وعرضت دائرة القضاء في أبوظبي، هذه الخدمة في معرض جيتكس 2023 في مركز دبي التجاري العالمي.

وأشارت دائرة قضاء أبوظبي إلى أن تسلّم وثيقة عقد الزواج النهائية سيكون إلكترونيا، ثم أن التوقيعات الرقمية لكلا الطرفين ملزمة قانونا.

 

زواج كورونا

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لتجربة سابقة قامت بها الإمارات حينا سمحت بالزواج عن بعد، خلال فترة جائحة كورونا والحجر المفروض.

ووضعت وزارة العدل يومها خمسة شروط لإتمام عقد القران، تمثلت بوجود الزوجين والولي والشهود في مجلس واحد، وأن تكون آلية التواصل عن طريق برنامج «سكايب»، إذ يرسل المأذون رابطاً على إيميل أو أرقام الهاتف للزوجين، ويجب التواصل معهما صوتاً وصورة، كما يجب الدخول على موقع الوزارة، وتقديم خدمة طلب عقد الزواج. وأخيراً، إدخال بيانات الأطراف المعنية قبل إتمام عقد الزواج، للتأكد من توافر جميع الشروط.

وعند موافقة القاضي على الطلب، تصل إلى العميل رسالة نصية بذلك، ويمكن الدفع من خلال بوابة الدفع الإلكتروني، وتحديد طريقة استلام الشهادة.

وحصلت الوزارة حينها على جائزة أفضل آلية عمل «عن بُعد» عن نظامها «الزواج عن بُعد» ضمن جائزة «الإمارات تبتكر»، حيث شكل المشروع نقلة نوعية في تقديم خدمة الزواج «عن بُعد»، من خلال توفير نظام إلكتروني ذكي متاح على موقع الوزارة وتطبيقات الهاتف المحمول، يتيح للمقيمين في الإمارات إنهاء الإجراءات المطلوبة عبر الإنترنت، دون حاجة إلى الحضور الشخصي.

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة