الذكاء الاصطناعي ينهي أزمة القياسات الخاطئة في التجارة الإلكترونية

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
القطاع التجاري
24 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تسببت المقاييس الخاطئة في إعادة ثلث المشتريات المتعلقة بالألبسة والأحذية، والتي تم بيعها عبر النت.

وتواجه عادة المتاجر على الإنترنت مشكلة كبيرة، تتمثل بالألبسة والأحذية التي يطلبها الزبائن وتكون مقاييسها خاطئة، لكن الحل ربما أصبح قريب بفضل الذكاء الاصطناعي.

فشركة جوجل ابتكرت حلاً يُحضر غرفة قياس الملابس إلى المسكن، باستخدام ميزة التجربة الافتراضية الجديدة، والمدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وميزة الفلاتر الجديدة للعثور على المطلوب بالضبط.

وذكرت غوغل أنه على الرغم من أن الملابس هي إحدى فئات التسوق الأكثر بحثًا، إلا أن معظم المتسوقين عبر الإنترنت يتفقون على أنه من الصعب معرفة الشكل الذي ستبدو عليه الملابس قبل شرائها.

 

مشكلة شائعة

وشرح جاك فغالي وهو مدير موقع تسوق إلكتروني، أن مشكلة إعادة الملابس شائعة، وأن المحلات الإلكترونية الكبرى التي تعمل على أفضل وجه تعاني من معدلات عالية جداً من إرجاع مختلف السلع.

وأوضح أن العملاء يعيدون على سبيل المثال نحو ثلث الأحذية المشتراة من مواقع إنترنت مشهورة، كما يعيد العملاء نحو نصف ما يطلبون من متاجر أخرى أقل شهرة، خاصة فيما يتعلق بالألبسة.

وأضاف: قد يحدث أن البعض يعيدون سلعتهم أو حذاءهم لأنه ليس جميلا كما كان يبدو على الشاشة، أو لا يناسب ذوقهم، إلا أن معظم البائعين عبر النت يؤكدون أن مسألة القياس هي التي تثير القلق.

 

إحصائيات جوجل

وحسب دراسة لجوجل، فإن 42% من المتسوقين عبر الإنترنت لا يشعرون بأنهم ممثلون بصور النماذج، فيما يشعر 59% بعدم الرضا عن عنصر قاموا بشرائه عبر الإنترنت، لأنه بدا مختلفًا عليهم عما كان متوقعًا.

وبرأي المختص في التسوق الرقمي فراس عبود، يكمن حل مشكلة إعادة البضائع، باعتماد بعض المواقع الإلكترونية على الملابس المشتراة سابقا، إذ إن الجهاز يسجل ما يشتريه الزبون وما يعيده، وأنه ومع مرور الوقت، تصبح للمشورة أهمية كبيرة.

وأوضح عبود، يكفي للزبون أن يأخذ شريط قياس ويحدد المقاييس التي تناسبه سواء كان ذلك بالنسبة للألبسة والأحذية أو غيرهما من السلع، علما بأن المتاجر عبر النت تتجنب هذه الطريقة التي قد تكون مملة للعملاء، أو لأنها تخشى أن يكذب العملاء على قياساتهم. ورغم ذلك من الواضح أن هذه الطريقة فعالة ولا شك في ذلك.

وختم عبود بأن التطورات المستمرة في الذكاء الاصطناعي، ستعزز مبيعات الملابس أونلاين وتقلل نسب الملابس المرفوضة من قبل العملاء.

&nb