الذكاء الاصطناعي يقدم نظاماً جديداً قادراً على قراءة الأفكار

ميدار.نت - سيدني
ذكاء اصطناعي
القراءة
28 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - سيدني

دون الحاجة إلى زراعة شرائح داخل الدماغ البشري، نجحت مجموعة بحثية في تطوير طريقة تقنية جديدة تمزج بين الذكاء الاصطناعي ونظام التخطيط الكهربي للمخ EEG، لتحويل الإشارات الدماغية إلى نصوص مكتوبة.

وسيساعد النظام الجديد المصابين بالجلطات والشلل على التواصل بحرية أكبر مع الآخرين، إلى جانب تسهيل مهمتهم في التحكم في الأطراف الروبوتية، مثل الأذرع الذكية.

وتمكن باحثون في جامعة سيدني الأسترالية، خلال دراستهم من تطوير نظام ذكي يُسمى  DeWave، مُدرب على البيانات الدماغية لأكثر من 12 شخصاً، خلال قراءتهم الصامتة بأعينهم لكلمات تظهر على شاشة أمامهم.

وذكر الفريق البحثي، أن نظامهم الجديد قدم حتى الآن مستوى دقة تصل نسبتها إلى 40% في تحويل الإشارات الدماغية إلى نصوص، لكن هدفهم الرئيسي يتمثل في الوصول بمعدل الدقة إلى 90%، وذلك يتقارب مع نسبة الدقة التي تقدمها أنظمة التعرف على الحديث Speech Recognition والترجمة اللغوية.

واللافت في هذه التجربة، أن نظام DeWave، كان متفوقاً في التعامل مع الأفعال بشكل كبير، بينما كان دائماً ما يُخمن الأسماء اعتماداً على معانيها، وليس على تكوينها اللفظي من حروف، وأرجع الباحثون ذلك إلى أن المخ قد ينتج إشارات دماغية متقاربة عند تفكيره في كلمات لها نفس المعنى.

مع التنويه إلى أن النظام الجديد فاق التجارب السابقة المعتمدة على التخطيط الكهربائي للمخ بمعدل 3%.

 

آلية النظام الجديد

لا يحتاج نظام DeWave إلى تزويده ببيانات من نظام تتبع حركة العين، وهو نظام اعتمدت عليه جميع أنظمة قراءة الإشارات الدماغية باستخدام التخطيط الكهربائي للمخ، باعتبار أن الأنظمة السابقة كانت تقوم دقتها على ربط الإشارات الدماغية ببيانات حركة العين، للتحقق من دقة النشاط الدماغي للمخ عند قراءة كلمة بعينها.

أما النظام الجديد فهو يستخدم نموذجاً لغوياً ضخماً LLM، وهو شكل من أشكال نماذج الذكاء الاصطناعي، ليتوقع نظام DeWave الكلمة التي قرأها المستخدم، اعتماداً على قاعدة بياناته المُدرب عليها، وفقاً للموجات الدماغية التي يقرأها التخطيط الكهربائي.

كذلك جرى تدريب النظام الجديد على نموذج لغوي متطور يساعده على تحويل الإشارات الدماغية للمستخدم إلى كلمات، وتكوين جمل سليمة ومفهومة.

 

&nb