الذكاء الاصطناعي يحطم حواجز الرعاية الصحية و يدخل عالمها

Cover

ميدار.نت - دبي

تمكنت شركة ناشئة واعدة، باستخدام التكنولوجيا الحديثة للذكاء الاصطناعي، من اختراق مجال "الرعاية الصحية" بعد أن قام مئات الأطباء في الولايات المتحدة بتسجيلات محادثاتهم الطبية الخاصة مع المرضى، لتحويلها إلى سجلات طبية قابلة للاستخدام وذلك وفقًا لتقرير نشرته إحدى الصحف.

وذكر عاملون حاليون وسابقون بالشركة أن التقنية لا تزال تعاني من بعض الأخطاء خلال إنتاج التقارير، حيث لم تستخدم المصطلحات الطبية الصحيحة وتمت إضافة أدوية غير مناسبة للمرضى.

 

العنصر البشري يتلافى الأخطاء

وتعمل الشركة على تجاوز هذه التحديات بالاعتماد على 200 عنصر بشري للاستماع إلى المحادثات الطبية ومراجعة السجلات، لتلافي الأخطاء الناتجة عن التقنية.

ورغم التطور الكبير الذي حققته التكنولوجيا، فإن العنصر البشري لا يزال يلعب دورًا حاسمًا في تأكيد الدقة والموثوقية.

تسعى الشركة إلى "حفظ سجلات الرعاية الصحية"، بتحويل ملاحظات الأطباء حول محادثاتهم مع المرضى إلى تقارير موحدة يمكن دمجها في السجل الطبي الإلكتروني للمريض.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة توفر الوقت والجهد، إلا أن الشركة تعمل بجد لتحسين دقة التقارير، وتتبنى نهجًا يدمج بين القوة الاستثنائية للذكاء الاصطناعي والقدرات الناقدة والتحسينية للبشر.

وقد أشار مؤسسا شركة "DeepScribe" إلى أن الذكاء الاصطناعي في تطور مستمر، حيث تسعى للتغلب على الهلوسة المترافقة مع تلك التقنيات، التي قد تقدم بعض المعلومات الخاطئة على أنها صحيحة.

وعلى ضوء تجربة مراجعة البشر لعمل الذكاء الاصطناعي، وتقديم نسخة جديدة من البرنامج الخاص بها، تحسنت جودة التقارير بشكل واضح خلال الأشهر العديدة الماضية.

تتطلع هذه الشركة الناشئة إلى تحسين مجال الرعاية الصحية بالاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي، ومستمرة في سعيها للتطوير والابتكار في هذا المجال الحيوي.