الذكاء الاصطناعي يبتكر صنف قهوة جديد...فكيف سيكون المذاق؟

ميدار.نت – هلسنكي
ذكاء اصطناعي
القهوة
23 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت – هلسنكي

بهدف تقديم شيء جديد غير مألوف، قررت محمصة بُن شهيرة في العاصمة الفنلندية هلسنكي، ابتكار صنف يمزج عدة أنواع من القهوة في فنجان واحد، ولم يكن هذا الاختراع وليد أفكار موظفيها وإنما اقتراحاً قدمه الذكاء الاصطناعي.

وأطلقت محمصة  Kaffa Roastery، وهي ثالث أكبر محمصة في فنلندا، على النوع الجديد اسم  AI-conic، والذي توصلت إليه عبر استخدام نموذج ذكاء اصطناعي.

وأشار مؤسس Kaffa Roastery ومديرها الإداري سفانتي هامبف، إلى أن التجربة نبعت من تفكير اثنين من الشركاء حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة القهوة.

 

4 أصناف

ولتحقيق ذلك اتجهوا إلى شركة Elev الفنلندية، المتخصصة في استشارات الذكاء الاصطناعي، والتي أكدت أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل منصات ChatGPT، وCopilot، ساعد في عملية ابتكار مزيج مميز للقهوة يناسب عشاقها، ويقدم مذاقاً يفوق الخلطات التقليدية.

حيث اعتمد المذاق الجديد على خليط من حبوب البُن من البرازيل، وكولومبيا، وإثيوبيا، وجواتيمالا، وذلك بنِسَب وضَعها الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مشاركته في تصميم العبوة الخارجية والوصف التفصيلي للمذاق، وجاء فيه "خليط متوازن بين المذاق الحلو والفواكه الناضجة".

وقال المتحدث باسم شركة Elev أنتي ميايليهتو، بأن AI-conic يُعتبر مثالاً حياً على قدرة الذكاء الاصطناعي، في تقديم منظورات جديدة لحرف قديمة، من خلال إتاحة أدوات غير تقليدية بين يديّ الحرفيين المتمرسين.

 

توليفة جديدة

كما اعترف "هامبف"، بأنه فوجئ باختيار النموذج الذكي لإنشاء توليفة قهوة تعتمد على مزيج لأربعة أنواع مختلفة من حبوب القهوة، بدلاً من المزج التقليدي لنوعين أو ثلاثة على الأكثر.

وبعد تجربة الطحن الأولى واختبار المذاق الأعمى Blind Test، اتفق خبراء القهوة في Kaffa Roastery  بأن المذاق مميز وتوليفة البُن لا تحتاج إلى أي تدخل بشري لتعديلها.

يُذكر أن فنلندا هي ثالث أكبر دولة في العالم من حيث استهلاك القهوة، فمتوسط الاستهلاك السنوي يصل إلى 12 كيلوجراماً، بحسب المنظمة العالمية للقهوة.

ولابد من الِإشارة أن هذه ليست المرة الأولى التي يُستخدم خلالها الذكاء الاصطناعي في تطوير مذاق لأحد الأطعمة والمشروبات، فالعام الماضي قدمت شركة كوكاكولا مذاقاً جديداً لمياهها الغازية، باسم Y3000، استخدمت في تطويره الذكاء الاصطناعي، وكان خليطاً من عدد من المياه الغازية، ولكن كان يغلب عليها طعم الفانيليا.

&nb