الذكاء الاصطناعي يؤدي "المهمة المستحيلة" نيابة عن "توم كروز"

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
هوليود
11 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

انتشرت قبل أيام صورة للفنان توم كروز برفقة رجلين آخرين، وادعى رواد التواصل الاجتماعي، بأن الفنان الأمريكي الشهير يقف مع أشباهه الذين يؤدون مشاهد عنه في أفلام الحركة المعروف بها، ولكن الحقيقة كانت غير ذلك.

وعلق الناشرون بالقول "توم كروز يحتفل مع الممثلين البدلاء له بعد الانتهاء من تصوير الجزء السابع من سلسلة المهمة المستحيلة".

لكن كشفت تقارير صحفية بأن الصورة مزيفة بالمطلق، وهي نتاج برنامج ذكاء اصطناعي، جعل كروز يبدو بصورة ثلاثية مع رجلين آخرين يشاركونه الابتسامة.

ومن العناصر المثيرة للشك في الصورة، التشوهات التي تظهر في اليدين، واندماج لون البشرة مع لون القميص الأبيض، إضافة للون البشرة البراق ما يرجح أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي.

وتوصلت وكالة فرانس برس من خلال التفتيش على أصل الصور على محركات البحث، إلى أصل هذه الصورة ووجدتها منشورة على مجموعة فيسبوك خاصة بالصور المولدة ببرنامج "ميدجورني".

حتى أن ناشر الصور طلب في تعليق مرافق لها أن يُذكر اسمه أو اسم البرنامج الذي استخدمه لتوليدها في حال نشرها، وطبعاً لم يستجب أحد لكلامه والدليل الانتشار الكبير الذي حققته الصورة دون ذكر مصدرها.

كما أكد ناشر الصورة في التعليقات جوابا على أسئلة المستخدمين، أن الصور ليست حقيقية ومولدة بالذكاء الاصطناعي.

وقبلها كان نشر في نفس المجموعة صورا لممثلين آخرين مع أشبهاهم، مثل سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنيغر.

وبعد تداول الصورة على نطاق واسع والجدل حولها، نشر المصمم لقطات شاشة للمنشورات التي تداولت الصور مع الادعاء المضلل معبرا عن دهشته.

والمستغرب بهذه الصوة أنها تختلف مع تاريخ كروز الفني، إذ اشتهر بتأدية معظم مشاهد المخاطرة في أدواره بنفسه، وسبق له أن أصيب بكسر في الكاحل أثناء تصوير الجزء السابق من فيلم المهمة المستحيلة.

 

فيلم في أبوظبي

يذكر أن أحدث أعمال توم كروز، هو فيلم Mission: Impossible Dead Reckoning الذي تستضيف إمارة أبوظبي عرضه الأول 26 يونيو الجاري، إذ يقام احتفال في قصر الإمارات بحضور طاقم العمل على رأسهم الممثل العالمي والمخرج كريستوفر ماكويري.

 

وصوّرت بعض مشاهد هذا الفيلم في صحراء ليوا الإماراتية (صحراء الربع الخالي)، ومبنى مطار أبوظبي، حيث حضر كروز وطاقم تصوير فيلمه إلى المنطقة عام 2021، لتصوير بعض اللقطات الحماسية للجزء السابع من العمل.