الحياة في الشرق الأوسط ضمن مزاد فني في لندن

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
اللوحات الفنية
مزاد
07 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

طرحت دار سوثبى، في لندن، لوحة الفنان جوليو روساتي، التي تحمل اسم "لعبة الطاولة"، ويقدر ثمنها ما بين 10 إلى 15 الف جنيه استرلينى.

وجاء طرح هذه اللوحة ضمن مزاد لوحات المستشرقين، والذي ضم العديد من لوحات الفنانين المستشرقين التي تتناول الشرق الأوسط.

وولد جوليو روزاتي فى 1857 في روما وتوفي 1917 في روما وهو رسام إيطالي مستشرق، ودرس في أكاديمية القديس لوقا تحت إشراف داريو كورسي وفرانشيسكو بدستي، وقد كان ابنه البرتو روزاتي رساما أيضًا.

كما عرضت دار سوثبى ضمن نفس المزاد لوحة للبيع تحمل عنوان "رؤية الهلال"، للفنان نصر الدين إتيان، ويبلغ الثمن التقديري لهذه اللوحة مبلغاً يتراوح ما بين 12 إلى 20 ألف جنيه استرليني.

ومن بين اللوحات الفنية المعروضة بالمزاد، لوحة الفنان المستشرق السويسرى أوتو بيلني، والتي تحمل عنوان "الصلاة في الصحراء"، ويقدر ثمنها ما بين 60 إلى 80 الف جنيه استرلينى، وتم بيعها بـ 42 ألف جنيه استرلينى.

 

بيع جزيرة فيلة

 وأيضا تم عرض لوحة "جزيرة فيلة" للفنان كارل فيرنر، والتى كان يقدر ثمنها ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه إسترلينى، وتم بيعها مقابل 3500 ألف جنيه إسترلينى.

اشتهرت جزيرة "فيلة"، بتشييد العديد من المعابد، أقدمها تلك التي يرجع تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث (1490-1436 قبل الميلاد).

 وفي القرن الرابع قبل الميلاد بنى الملك "نخت نبف" (378-341 ق.م) معبداً ضخماً وعلى أثره شيد "بطليموس فيلادلف" خلال القرن الثالث قبل الميلاد معبده الكبير، ثم تبعه كثير من ملوك البطالمة وولاة الرومان حتى ازدحمت جزيرة فيلة بالمعابد، وأشهرها هو الذي يطلق عليه "مخدع فرعون".

يذكر أن فيرنر هو رسام ألماني تخصص بفنون الهندسة المعمارية، والمناظر الطبيعية المرسومة بالألوان المائية وأحيانًا بالزيت، بعد التدريب في ألمانيا، أمضى عشرين عامًا في إيطاليا، حيث أنشأ استوديوًا رئيسيًا لرسامي الألوان المائية في البندقية.

 في عام 1856 عاد إلى ألمانيا واستقر في لايبزيج لكنه واصل السفر وقام برحلات إلى لندن (1856) وإسبانيا (1856) ومصر وفلسطين (1862) واليونان (1875) وصقلية (1877) وروما (1891).

&nb