الجزر العذراء تغسل أموال لبنان

Cover

ميدار.نت - جنيف 

كشفت صحيفة سويسرية أن جزءاً كبيراً من مبلغ يناهز 400 مليون دولار مختلس من المصرف المركزي في لبنان أودع ضمن حسابات في 12 مصرفاً سويسرياً.

وأفادت بإيداع 250 مليون دولار لدى فرع "اتش اس بي سي" في جنيف، بحساب رجا سلامة شقيق حاكم مصر لبنان المركزي رياض سلامة، الذي تستهدفه تحقيقات قضائية عدّة في البلاد، على خلفية الانهيار المالي.

ويلاحَق رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك، بجرائم "اختلاس الأموال العامة" و"تبييض الاموال" ينفي رياض صحتها.

وبينت صحيفة زونتاغستسايتونغ أنّ التحويلات تمّت عبر شركة خارجية مسجلّة في الجزر العذراء باسم "فوري اسوشياتس" أُنشئت عام 2001، وبعد ذلك 6تمّ نقل "مبالغ كبيرة" لشراء عقارات في عدّة دول أوروبية.

وأشارت إلى أن مبالغ أخرى أودعت في "يو بي اس" و"كريدي سويس" و"جوليوس باير" و"أي اف جي" و"بيكتيت".

وبدأ مكتب المدعي العام الفدرالي السويسري إجراءات جنائية للاشتباه في غسل الأموال في تشرين الأول / أكتوبر 2020 وما زالت الإجراءات قائمة.

ورغم الشكاوى والاستدعاءات والتحقيقات ومنع السفر الصادر في حقه في لبنان، لا يزال سلامة في منصبه الذي يشغله منذ العام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم. ومن المفترض أن تنتهي ولايته في شهر أيار / مايو 2023.

 

تجميد ملايين الدولارات

وأشارت الصحيفة الأسبوعية إلى تجميد ملايين الدولارات من الأموال، لكن مكتب المدعي العام الفدرالي لم يدل برقم محدّد.

كذلك، تُجري السلطة الضابطة لاسواق المال (فينما) تحقيقات أولية "منذ عدّة أشهر" مع 12 مصرفاً سويسرياً.

 وأكد متحدث رسمي لـ"زونتاغستسايتونغ" أنه تم الشروع في إجراءات قضائية ضد مؤسّستين ماليّتين في "السياق اللبناني"، فيما لم يتم الإعلان عن أسماء البنوك.

وفي العام 2021، فتح لبنان تحقيقاً بشأن أصول رياض سلامة، بعد طلب مساعدة من النائب العام في سويسرا في إطار تحقيقات تشمل حركة اموال بأكثر من 300 مليون دولار قام بها حاكم مصرف لبنان وشقيقه.

وسلامة (72 عاماً) الذي يتولى منصبه منذ العام 1993، يُتهم من قبل العديد من اللبنانيين وبجزء من الطبقة السياسية بالفساد، وبكونه أحد المسؤولين الرئيسيين عن الأزمة المالية والاقتصادية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه