البريطانيون يحولون أكشاك الهاتف الشهيرة لاستعمالات جديدة

ميدار.نت - لندن
لندن
28 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

في عصر الهواتف المحمولة والإنترنت، لم يعد للهواتف العامة أي مكان في حياة الناس، بما فيها تلك الحمراء الشهيرة في بريطانيا والتي أصبحت رمزاً للبلاد.

ومن أصل 100 ألف هاتف في تسعينيات القرن العشرين، يوجد اليوم 20 ألف هاتف عام صالح، ثلاثة آلاف منها حمراء اللون، وفقاً لشركة «بي تي»، التي تولت تشغيلها تاريخياً.

وللحفاظ على هذا الرمز قرر البريطانيون الاستفادة منه بطريقة مختلفة، وتحويله إلى محلات لبيع التذكارات أو الحلويات وغيرها.

 

رجل متخصص

وتخصص لهذه الغاية كارل بيرج بهذه المهمة، فهو من حوالي العقدين، يعمل على تجديد شباب هذه الأكشاك «التاريخية» المتقادمة، التي أصابها التلف من جراء المناخ الإنجليزي الرطب.

وقال: «إذا أرسلت بطاقة بريدية إلى أي مكان في العالم تحتوي فقط على صورة صندوق هاتف أحمر، فإن 95 % من الناس سيقولون لك: إنها في إنجلترا».

وأشار كارل بيرج إلى أن ترميم الكشك الهاتفي يستلزم ستة أسابيع في المتوسط، ويبدأ بتفكيكه «بدقة».

وأضاف: «لا يمكن التكهن بما تحت الطلاء. قد يقع المرء على جوهرة فعلية، ولكنه أيضاً قد يجد ديناصوراً أنهكه الزمن».

 

استعمالات أخرى

ظهرت هذه الهواتف في عشرينيات القرن العشرين وأصبحت أحد المعالم الرئيسية المرتبطة رمزياً بلندن، والمملكة المتحدة بأكملها، وأمكن إنقاذ نحو 7200 كشك، كانت خارج الخدمة.

تلقفت جمعيات أو كنائس أو سلطات بلدية، هذه الأكشاك، وجعلت منها مكتبات صغيرة أو أكشاك معلومات للسياح أو سوى ذلك أو حتى أجهزة لتنظيم ضربات القلب.

كما استأجر متجر «ووكميسو» لحلوى التيراميسو في وسط لندن، أحد هذه الأكشاك، فعلى طرف راسل سكوير يبيع دانييليه بينيديتيني الحلوى الإيطالية الشهيرة داخل كشكين هاتفيين أحمرين.

وقال: «أعتقد أن من الرائع فعلاً أن أتمكن من مزج التقاليد الإنجليزية بتلك الإيطالية».

وقام بينيديتيني بتجديد مقصورتي الهاتف وتجهيزهما بأرفف وثلاجة وآلة لصنع القهوة، مع الإبقاء على شكلهما الخارجي المميز.

ولم يتردد كارل بيرج، الذي بدأ عمله في مجال السيارات، في تحويل شغفه بمقتنيات الجمع البريطانية إلى عمل ترميمي، يتفرغ له بدوام كامل، يُعرف باسم Remember When UK.

وكانت البداية عندما عثر على كشك هاتف في عقار معروض للبيع، فاشتراه ورممه، ثم عرضه في حديقته.

وبعد أن أصبح كارل بيرج مرمماً محترفاً بات الآن يعمل في الوقت نفسه على ترميم مقصورات هاتفية عدة، ومن بينها نسخة من طراز «كاي 2» الشهير، وهو النموذج الأول لكشك الهاتف الأحمر، الذي طرح عام 1926، وصممه المهندس المعماري البريطاني جايلز غيلبرت سكوت.

&nb