الإمارات تقدّم معجم الذكاء الاصطناعي باللغة العربية

Cover

ميدار.نت - دبي

كشف مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في حكومة دولة الإمارات عن إطلاق المنصة الإلكترونية لمعجم المصطلحات العربية المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار فعاليات يوم الإمارات للبرمجة "الإمارات تبرمج 2023".

وكان هدف المنصة هو تعزيز ورفد معجم اللغة العربية بمصطلحات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير مرادفات عربية للمصطلحات الإنجليزية وتوفير منصة متكاملة للمصطلحات العربية الدقيقة.

 

مراجع دقيقة

وتهدف أيضاً إلى تحديث المصطلحات بناءً على التطورات في هذا القطاع المستقبلي، لإقامة مرجعية دقيقة لمصطلحات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

وأكّد صقر بن غالب، المدير التنفيذي لمكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أهميّة إنشاء منظومة متخصصة ودقيقة لمفاهيم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة والبرمجة باللغة العربية.

ويأمل في أن تكون هذه المنصة مصدراً داعماً للمتخصصين والباحثين وأفراد المجتمع المهتمين بالتعرف على هذا القطاع المهم والاستفادة من حلوله والبناء عليه.

ويُعدّ هذا المعجم إضافة نوعية لجهود حكومة دولة الإمارات في دعم حلول الذكاء الاصطناعي وتطويرها.

ويساهم أيضاً في سدّ الفجوة بين هذه العلوم واللغة العربية.

وتشجّع المنصة المهتمين بإثراء محتوى المعجم على تقديم مشاركاتهم.

 

تعزيز مكانة اللغة العربية

ويعكس المعجم العربي للذكاء الاصطناعي التزام حكومة الإمارات بتعزيز مكانة اللغة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز الحوار والاهتمام المجتمعي بمجالات الذكاء الاصطناعي وتقديم الحلول المبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية.

ويُذكر أن يوم الإمارات للبرمجة "الإمارات تبرمج" يحمل شعاراً خاصاً ويهدف إلى تعزيز قدرات أصحاب المواهب والعقول الرائدة في مجال البرمجة واستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحفيز المشاركة المجتمعية في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الحوار حولها.