الأوبرا المصري تقدم غداً أشهر أعمال الأوبرا الواقعية

ميدار.نت - القاهرة
مصر
أوبرا
13 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

تقدم دار الأوبرا المصرية، على مدار 4 ليال تبدأ الثامنة مساء من 14 حتى 17 يناير، على المسرح الكبير، عملين من أشهر وأهم الأعمال في تاريخ الأوبرا الواقعية.

أول هذان هو «الشهامة الريفية» لـ بيترو ماسكانى، الذي تجري أحداث في صقلية حول «توريدو» الذى أغرى الفتاة «سانتوزا» ثم هجرها من أجل حبيبته السابقة «لولا»، فتحاول «سانتوزا» الانتقام منه.

يؤدى شخصيات أوبرا الشهامة الريفية جيهان فايد بالتبادل مع جولي فيظي في دور سانتوزا، امينة خيرت بالتبادل مع ليلي ابراهيم في دور لوسيا، مصطفي محمد بالتبادل مع تامر توفيق في دور الفيو، رجاء الدين احمد بالتبادل مع مصطفي مدحت في دور توريدو ، نوريستا الميرغني بالتبادل مع امينة خيرت في دور لولا

أما العمل الثاني فهو «المهرجون» لروجيرو ليونكافالو، وهو مستلهم من قصة واقعية تدور حول شخصية ممثل مسافر يكتشف خيانة زوجته الأصغر سنا مع صديق ويخطط للانتقام .

ويلعب الشخصيات في أوبرا المهرجون مني رفلة بالتبادل مع داليا فاروق في دور نيدا، وعمرو مدحت بالتبادل مع رجاء الدين احمد في دور كانيو، والايطالي لوكا سيمونيت بالتبادل مع جورج جمال في دور طونيو، ابراهيم ناجي بالتبادل مع مينا رفايل في دور بيبي، إلهامي امين بالتبادل مع خالد سمير لى دور سلفيو، رامز لباد بالتبادل مع اسامة علي في دور كونتادينو .

وستنفذ العملين فرقة أوبرا القاهرة، تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين، وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسى، ومشاركة كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا، ومن إخراج الدكتور عبد الله سعد،

أما الرقصات فهي من تصميم شريف رمضان، والإضاءة من تنفيذ ياسر شعلان، والديكور والجرافيك محمد عبد الرازق.

 

ماسكاني وليونكافالو

وبيترو ماسكاني هو مؤلف موسيقى إيطالي اشتهر بأعماله للأوبرا وسمي أبو الاوبرا الواقعية التي ظهرت في الساحة الموسيقية بإيطاليا في آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر.

 واستلهم أعماله من الواقعية الأدبية لعدد من الكتاب أمثال اميل زولا والصقلي جوفاني فيرجا وتميزت بالمشاعر المتطرفة لشخصياتها ذات البعد الواحد والتوتر الشديد والايقاع السريع للأحداث .

أما روجيرو ليونكافالو، فهو موسيقار إيطالي كان أحد أهم الدعاة للواقعية الفنية في الأوبرا كرد فعل مضاد لتيار الرومانسية المسيطر في تلك الفترة.

بدأ كتابة الأوبرا منذ عام 1876وكان أولها تشاترتون التى نتجت بعد دراسة موسيقية وادبية باهرة، وضع أيضا عدة اوبرات هى باياس عام 1892، وآل مديتشي عام 1893، وتشاترتون عام 1896، والبوهيمية عام 1879، وزازا عام 1900.

&nb