الأمير الصغير يمتع جمهور دبي أوبرا بعرض عالمي

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
دبي أوبرا
18 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يستعد المسرح الرئيسي بدبي أوبرا، لاستضافة المسرحية العالمية الشهيرة «الأمير الصغير» على مدار 3 أيام من 25 إلى 28 يناير.

يعتمد العرض على الخيال، والأداء المبتكر من خلال خلفيات وديكورات متحركة وفيديوهات تدمج المشاهد في الحالة الدرامية والعاطفية التي يعيشها الأبطال بالعرض.

 

قصة العرض

جاءت قصة العرض من كتاب الأطفال الشهير، المصنف الأكثر مبيعاً للمؤلف أنطوان دو سانت إكزوبيري والصادر عام 1943، لكنه أقتبس على نطاق واسع عبر السنوات، وتم تقديمه في قوالب فنية، أشهرها هذا العرض المسرحي الذي يقدم في دبي للمرة الثانية.

وتدور الأحداث حول قصة طيار تحطمت طائرته وتاه في الصحراء، ويقابل بطل العرض الأمير الصغير الذي تتسم شخصيته بالغموض، فيصطحب الطيار في رحلة ساحرة بين الكواكب المختلفة.

ينقل العرض الحضور إلى رحلة من الغرائب والمفاجآت، بمشاركة صوت الراوي للأحداث الذي يظهر في كل المشاهد لتوجيه الحضور وشرح محطات رحلة الأبطال والذين يقابلون خلالها عدداً من الشخصيات الغامضة التي تروي قصصها للجمهور بتناغم مع الأداء الاستعراضي الراقص والإيماءات الجسدية والألحان المعبرة عن الحالة والمكان ولسان حال الأبطال.

 

العبرة

تقدم المسرحية مجموعة من العبر، مثل ضرورة الاستمتاع ببساطة الحياة من خلال الاهتمام ببساطة الأشياء، وتقدير قيمتها وعدم إغفالها، مثل متعة تأمل الشمس الغاربة في مياه البحر؛ وتحض المسرحية على ضرورة صون الأصدقاء والصداقات؛ والتعاون في حماية كوكب الأرض كي تستمر فيه الحياة البشرية لأن البشر جميعًا مسؤولون عن تحقيق هذه المسألة.

ويحمل العرض رسالة للحضور بأننا جميعنا مسؤولون عن رعاية الكوكب الذي نعيش عليه، شأننا في ذلك شأن الأمير الصغير الذي يتولى مسؤولية رعاية الوردة والبراكين، وهذه المسؤولية تقوم في جوهرها على الانضباط الذاتي.

ويحض الأمير الصغير على تأمل النجوم، ويقول: «تمثل النجوم أشياء مختلفة بالنسبة لكل شخص، فهي بوصلة للمسافرين ومجرد أضواء في السماء لآخرين. وهي بالنسبة للعلماء عالم مجهول بانتظار من يستكشف خباياه. لكن لا أحد ينظر إليها بعينك، لذا ستبقى تبتسم لك وحدك دوماً».

يذكر أن رائعة أنطوان دو سانت إكزوبيري حصدت إعجاب النقاد والجماهير في أنحاء العالم لأكثر من 75 عاماً، إلى جانب ترجمته إلى أكثر من 300 لغة ولهجة، كما تم بيع ما يقدر بـ140 مليون نسخة من الكتاب الأصلي، ليبقى على مدار عقود أحد الكتب الأكثر مبيعاً والأكثر ترجمة على الإطلاق.

&nb