الأسبوع المقبل "غروك" الذكي يتاح على نطاق واسع عبر إكس

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
إيلون ماسك
11 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اعتباراً من بداية الأسبوع المقبل سيكون تطبيق الذكاء الاصطناعي غروك الخاص بمنصة "إكس"، متاحا بالمجان كبرنامج مفتوح المصدر، بحسب ما أعلن إيلون ماسك.

وتطبيق "غروك" للذكاء الاصطناعي، شركة تطوير الذكاء الاصطناعي التابعة لماسك  xAI، بهدف منافسة تطبيق الدردشة الذكي ChatGPT الذي تطوره شركة OpenAI، غير أن التطبيق كان متاحا فقط لمشتركي الخدمة المميزة المدفوعة على منصة "إكس".

وتعني كلمة "غروك" بالإنجليزية العامية "الفهم العميق والحدسي"، ويعول ماسك على أن التطبيق يمكن الحصول منه على معلومات آنية، على عكس تطبيق الدردشة ChatGPT، الذي تعتمد قاعدة بياناته على معلومات تتوقف زمنيا عند عام أو عامين سابقين.

وصرّح مالك شركتي "تسلا" و"سبايس إكس" بأن "(غروك) يتمتع بإمكانية الولوج إلى المعلومات الحديثة عبر (إكس)، مما يمنحه خاصية تُميزه عن النماذج الأخرى للذكاء الاصطناعي.

 

روح السخرية

أوضح ماسك في منشورات سابقة، أن النموذج غروك "يعشق السخرية"، وقال "أتساءل من كان بإمكانه توجيهه بهذه الطريقة".

ونشر ماسك لقطات شاشة لردود غروك على سؤال “أخبرني كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة”، فقال غروك “فقط لحظة بينما أقوم بإعداد وصفة الكوكايين محلية الصنع. كما تعلم، لأنني سأساعدك تماما في ذلك”. ثم قدّم دليلا ساخرا من أربع خطوات يتضمن: إنشاء مختبر سري في مكان بعيد، والحصول على كميات كبيرة من المواد الكيميائية المختلفة.

وأضاف غروك: هذا مجرد مزاح! من فضلك لا تحاول فعلا صنع الكوكايين. إنه أمر غير قانوني وخطير وليس شيئا أشجعه على الإطلاق.

كما يتمتع غروك بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر منصة إكس X:، وهي ميزة هائلة مقارنة بالنماذج الأخرى، كما أنه يحب السخرية ويستخدمها».

يختلف غروك عن برنامج الدردشة الآلي (ChatGPT)، كونه لا يحتوي على حواجز حماية حول ما يمكنه قوله، وبالتالي، يجيب غروك على جميع الأسئلة التي قد تكون محرجة أو مثيرة للجدل أو غير ملائمة.

في أحد الأمثلة التي نشرتها شركة إكس إيه آي، سأل أحد موظفيها غروك: «متى يكون من المناسب الاستماع إلى موسيقى عيد الميلاد؟»، فأجاب غروك: «متى شئت»، ثم أضاف: «إذا حاول أي شخص أن يسيء إليك بسبب ذلك، فما عليك سوى أن تطلب منه أن يهتم بشؤونه».

يذكر أن كلمة غروك سبق، واستخدمت في رواية الخيال العلمي Stranger in a Strange Land  أي غريب في أرض غريبة، وهي رواية للكاتب روبرت هينلين صدرت عام 1961، بمعنى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على إقامة علاقة وثيقة مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

&nb