الأرز يتجه لأعلى سعر من 15 سنة ويربك هذه الدول

ميدار.نت - دبي
الطاقة والبيئة
زراعة الأرز
الأرز
04 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تعيش الدول في آسيا وأفريقيا، حالة قلق مع اتجاه أسعار الأرز لتسجيل مستوى قياسي هو الأعلى منذ 15 عاماً، خاصة وأن هذه الحبوب الغذاء الأساسي لمليارات البشر فيها.

فخلال الأسبوعين الماضيين، قفز سعر الأرز التايلاندي الأبيض كسر 5%، وهو الأرز المعياري في آسيا، بمقدار 57 دولاراً مسجلا 640 دولاراً للطن بعد فترة من الهدوء النسبي، ما يجعله أقل بقليل من أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008.

وأرجع تشوكيات أوفاسوونغسي، الرئيس الفخري لرابطة مصدري الأرز في تايلاند، الزيادة الحالية في الأسعار إلى تضاعف حجم الطلب على الأرز التايلندي من دول مستوردة لم تكن تستورد من قبل، مثل البرازيل والفلبين.

وقال أوفاسوونغسي، إن تايلاند استفادت كثيرا من ارتفاع أسعار الأرز إلى هذه المستويات القياسية، متابعا أن "الإفادة جاءت بدعم من نقص المخزون الفيتنامي وحظر تصدير الأرز الهندي".

 

الحظر الهندي

كما ارتفعت أسعار الأرز إلى هذه المستويات الحالية في أغسطس الماضي، بعد فرض الهند قيودا على تصدير السلعة الاستراتيجية.

وشددت الهند قيودها على التصدير في أواخر يوليو الماضي، ومن المتوقع أن تواصل العمل بذلك حتى العام المقبل، حيث يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى احتواء الأسعار المحلية قبل الانتخابات.

وبلغت قيمة صادرات الهند من الأرز إلى الدول العربية في عام 2022 حوالي 10.6 مليارات دولار، وفقا لتقرير صادر عن وزارة التجارة الهندية في وقت سابق من العام الحالي.

ويقول خبراء إن ارتفاع أسعار الأرز عالميا سيؤثر على الأسواق المحلية في البلدان العربية بلا شك، ما سيزيد من معدلات التضخم، ويفاقم معاناة المستهلكين في بعض الدول على رأسها مصر ودول الخليج.

 

تجربة مصر

وانتهت مصر من حصاد محصول الأرز الجديد في أول نوفمبر الماضي، بعدما تمكنت من زراعة 1.6 مليون فدان، مقارنة بـ1.1 مليون فدان في الموسم الماضي، بحسب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين.

وأضاف أبو صدام، أن أسعار شعير الأرز ارتفعت في مصر بنحو 5 آلاف جنيه في نوفمبر 2023، لتصل إلى 18 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ13 ألف جنيه في أكتوبر، مشيرا إلى أن السبب في تلك الزيادة هو ارتفاع سعر السلعة عالميا مع أن مصر لم تستورد أي كميات أرز في نوفمبر.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن إنتاج مصر من الأرز هذا العام بلغ 5.5 ملايين طن أرز شعير، وهو ما ينتج عنه 3.3 إلى 3.5 ملايين طن أرز أبيض، لافتا إلى أن حجم الاستهلاك المحلي لا يتجاوز الـ3.1 ملايين طن سنويا، أي أن هناك فائض في الإنتاج يتراوح بين 200 إلى 400 ألف طن أرز أبيض.

&nb