ارتفاع أسعار النفط يلامس أعلى مستوى له في 4 أشهر

Cover

ميدار.نت - دبي

تواصلت ارتفاعات أسعار النفط اليوم الاثنين، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف أبريل الماضي.

وجاء ذلك بعدما تعهدت السعودية وروسيا، اللتان تعدان من أبرز منتجي النفط في العالم، بمواصلة خفض الإمدادات لشهر آخر بهدف تحقيق توازن الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

وسجلت عقود خام برنت ارتفاعًا بنسبة 0.3% أو 25 سنتًا لتصل إلى 86.49 دولار للبرميل، في حين ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.3% أو 23 سنتًا لتصل إلى 83.05 دولار للبرميل.

ويُعَد هذا الأسبوع السادس على التوالي الذي يسجل فيه الخامان مكاسب، وهو أطول فترة مكاسب تشهدها منذ ديسمبر 2021 ويناير 2022.

تلقت أسعار النفط دعمًا من عدة عوامل خلال الأسابيع الماضية، منها توقعات بتخفيض وتيرة رفع الفائدة الأميركية وخفض إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك+"، بالإضافة إلى آمال تحفيز انتعاش الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعد تباطؤ الطلب في الربع الثاني من العام.

 

على صعيد الإنتاج

وقررت السعودية، أكبر مصدر للنفط عالميًا، تمديد خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر، ولاحظت أنها قد تُمدد مقدار الخفض مجددًا أو تزيده ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج المملكة في سبتمبر حوالي تسعة ملايين برميل يوميًا.

وأعلنت روسيا يوم الخميس أنها ستخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في سبتمبر المقبل.

 

التأثير الروسي المحتمل

تقوم روسيا بالتنقيب عن النفط عند مستويات قياسية، ووفقاً لبيانات أوردتها بلومبرغ، فقد كان عدد آبار الإنتاج الجديدة التي تم حفرها في النصف الأول من العام 6.6 بالمئة أعلى مما كان مخططا له وأعلى بمقدار 8.6 بالمئة من الكمية المحفورة خلال النصف الأول من العام 2022.

ولفَت رئيس مؤسسةGeoStrategic Analysis، بيتر هوسي، في تصريحات سابقة، إلى أنه "يتعين على روسيا أن تدفع فواتيرها، وهذا يعني في المقام الأول ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، وهذا ما تريده موسكو"

وعلى الرغم من أن بعض الدول مثل الهند والصين قد تحصل على خصومات خاصة، إلا أن الضغط من المنتجين يتمثل في زيادة الأسعار ضمن مستويات 70-100 دولاراً، بما يعني تحقيق مكاسب كبيرة في الإيرادات"

كما أن استمرار/ زيادة طلب المستهلكين على النفط سيؤدي إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط"، مشيراً إلى أنه في الفترة بين عامي 2009 و2016، كانت أسعار النفط تتراوح بين 90 و 110 دولاراً للبرميل لفترة طويلة.