ارتفاع أسعار الذهب في ظل تصاعد التوترات بالشرق الأوسط

Cover

ميدار.نت - واشنطن

شهدت أسعار الذهب اليوم ارتفاعاً، مستجيبةً للتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، وتوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي، وفقًا لوكالة "رويترز".

وسجلت الذهب في المعاملات الفورية زيادة قدرها 0.3٪، ليصل إلى 2309.24 دولار للأوقية، بينما ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.5٪ إلى 2318.80 دولار للأوقية.

 

تطورات الوضع السياسي

وأشار كيلفن وونج، كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا، إلى أن المستثمرين يتابعون الوضع السياسي في الشرق الأوسط وتطورات المفاوضات لتحقيق هدنة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب في حالة تضاؤل الآمال في التوصل إلى اتفاق.

ومع تقلص فرص التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، ومطالبة حركة حماس بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لهذه المطالب، يظهر أن التوترات لا تزال عالية في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، توضح البيانات الأمريكية الضعيفة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة قد تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل، مما يعزز التوقعات ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة لاحقًا هذا العام، مما يعزز أيضًا الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل التقلبات الاقتصادية.

 

الآفاق المستقبلية

وتتوقع الأسواق بنسبة 67٪ خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر، مما قد يقلل من جاذبية حيازة الذهب كبديل استثماري.

وتباينت أداء المعادن النفيسة الأخرى، حيث ارتفعت الفضة بنسبة 1.3٪ في المعاملات الفورية إلى 26.89 دولار للأوقية، بينما خسر البلاتين حوالي 0.7٪ ليصل إلى 948.97 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1٪ إلى 946.58 دولار.