أقمار جديدة تنضم إلى عائلة المجموعة الشمسية

Cover

ميدار.نت - باريس

أعلن الاتحاد الفلكي الدولي عن اكتشاف أعضاء جدد في المجموعة الشمسية، حيث انضمت مجموعة جديدة من الأقمار إلى عائلتها المتنوعة.

وتتألف هذه المجموعة الجديدة من ثلاثة أقمار، حيث يدور أحدها حول كوكب أورانوس، في حين تدور الاثنتان الأخريان حول كوكب نبتون.

 

مرحلة التأكيد

ورصدت الأقمار الثلاثة منذ عدة سنوات بواسطة التلسكوبات، إلا أن تأكيد وجودها وإعلان انضمامها لعائلة المجموعة الشمسية جاء مؤخراً من قبل "مركز الكواكب الصغيرة" التابع للاتحاد الفلكي الدولي.

وتعتبر هذه المنظمة مسؤولة عن تسمية الأجسام السماوية الجديدة في النظام الشمسي.

وبموجب العادة، يتم تخصيص رموز مؤقتة للأجرام السماوية الجديدة قبل تسميتها رسميّاً.

وسيتم تسمية الأقمار الثلاثة الجديدة وفقًا للأدب والقصص الأسطورية القديمة.

 

أصغر الأقمار

ويبلغ قطر القمر الذي يدور حول أورانوس والمُشار إليه برمز "إس/2023 يو1" نحو 8 كيلومترات فقط، مما يجعله واحداً من أصغر الأقمار المعروفة التابعة لأيٍّ من الكواكب الثمانية في المجموعة الشمسية.

ويستغرق هذا القمر 680 يوماً ليكمل دورته حول الكوكب.

وتتطلع الجهات المختصة إلى تسمية القمر الجديد على اسم أحد شخصيات مسرحيات الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، وهي العادة التي تم اتباعها في تسمية أقمار أورانوس السابقة.

أما القمران الآخران، فيُرمز للأول بـ "إس/2002 إن5" ويبلغ قطره نحو 23 كيلومتراً، في حين يُرمز للثاني بـ "إس/2021 إن1" ويبلغ قطره 14 كيلومتراً.

ويستغرق القمر الأول حوالي 9 سنوات لإكمال دورته حول نبتون، بينما يستغرق القمر الثاني حوالي 27 عاماً.

وسيتم تسمية القمرين الجديدين وفقاً لعادة تسمية أقمار نبتون بناءً على أسماء "النريدات"، أو عروسات البحر في الأساطير الإغريقية، التي هن بنات إله البحر نيريوس.

ويُشار الى أن اكتشاف الأقمار والكويكبات ليس حدثاً نادراً ضمن المجموعة الشمسية، حيث يحدث هذا بشكل متكرر.

وفي فبراير/شباط 2023، أعلن الاتحاد الفلكي الدولي عن اكتشاف 12 قمرًا جديدًا حول كوكب المشتري، ليرتفع إجمالي عدد الأقمار حول الكوكب الضخم إلى 92 قمراً، مما جعله أكثر كواكب المجموعة الشمسية أقماراً حتى ذلك الوقت.

وفي شهر مايو/أيار من نفس العام، تم الإعلان عن وجود 62 قمراً حول كوكب زحل، ليرتفع إجمالي عدد أقماره إلى 145 قمراً، مما أكسبه لقب "الكوكب صاحب أكبر عدد من الأقمار".