أصحاب حواسيب ماك .. احذروا من لعبة GTA 6

ميدار.نت - دبي
تكنولوجيا
اختراق
02 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

انتحل "هجوم سيبراني" صفة لعبة GTA 6 المنتظرة، وذلك لمهاجمة مستخدمي حواسيب "ماك"، وسرقة كلمات مرورهم عن طريق برمجية خبيثة.

ورغم أن حواسيب "ماك" الشخصية مزودة بخدمة Gatekeeper  للحماية من تثبيت البرمجيات الضارة، ولكن المخترقين استخدموا أسلوباً مبتكراً للإيقاع بالضحايا وإقناعهم بتعطيل الخدمة لتثبيت البرمجية الخبيثة.

 

أسلوب الإيقاع

وكشف تقرير نشره فريق Moonlock لأمن المعلومات، أن المخترقين نفذوا هجومهم المدروس من خلال إقناع الضحايا بتحميل لعبة GTA 6 التي لم تصل الأسواق بعد، أو نسخة مقرصنة من تطبيق Notion لإدارة الوقت والمهام.

وعند إتمام تحميل حزمة الملفات الخبيثة على حاسوب الضحية، تظهر للمستخدم رسالة ترشده إلى طريقة تثبيت البرمجية وتخطي حاجز الحماية على حاسوبه، وذلك من خلال الضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة البرمجية، ومن ثم اختيار "افتح" Open.

وفي هذه المرحلة بالذات، تبدأ عملية تثبيت وتشغيل البرمجية الخبيثة عقب تحميلها من خادم إلكتروني يتبع المخترق، ويحمل رقم مميز IP Address من روسيا.

وتسعى البرمجية الخبيثة إلى البحث عن بيانات تسجيل الدخول لحسابات المستخدم، واستهداف البيانات الشخصية والحساسة، وبعد ذلك يقوم المخترق برسم صورة عن مواصفات والبيانات المميزة لحاسوب الضحية، وفي النهاية تتم عملية استخلاص البيانات التي جمعتها البرمجية الخبيثة.

ولجأ المخترقون إلى حيلة لإتمام مهمة استخلاص البيانات من حاسوب الضحية، من خلال إقناعه بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بتأمين الحاسوب، وذلك للوصول إلى خدمة KeyChain التي تخزن فيها "أبل" كلمات مرور حسابات المستخدم محلياً على حاسوبه.

وتعتمد الحيلة على إقناع المستخدم بأنه يحتاج إلى تطبيق جديد لمساعدته في ترتيب وإدارة الألعاب على حاسوبه، وحينها سيقوم بإدخال بيانات دخوله السرية بصدر رحب.

وأشار التقرير إلى أن البرمجية الخبيثة تستهدف ملفات الارتباط "كوكيز" وكذلك كلمات المرور وأسماء المستخدم الخاصة بالحسابات على الخدمات الرقمية ومواقع الويب، والمخزنة داخل مختلف المتصفحات.

وبعد انتهاء المهمة، تنشئ البرمجية الخبيثة ملفاً مخفياً توضع بداخله البيانات التي تم جمعها، استعداداً لسحبها إلى الخادم الإلكتروني التابع للمخترق، ليبدأ الاستفادة منها، إما عبر شن هجمات اختراق على مختلف حسابات الضحية، أو بدء مرحلة جديدة من الاختراق تتمثل في الابتزاز الإلكتروني للمستخدم.

 

لعبة GTA

في نهاية العام الفائت، طرحت شركة "روك ستار" الإعلان الرسمي الترويجي للإصدار الجديد من سلسلة ألعابها الشهيرة GTA، والذي ستدور أحداثه داخل مدينة "فايس" VICE الخيالية، المبنية والمصممة على أساس مدينة ميامي الأميركية.

وتعتمد قصة اللعبة الجديدة على شاب وفتاة يشكلان عصابة لتنفيذ عدد من المهمات داخل GTA 6، في سيناريو من الأحداث يتقارب كثيراً مع قصة الثنائي الإجرامي الشهير "بوني إليزابيث" و"كلايد تشيسنت"، والذي ذاع صيته في عشرينيات القرن الماضي، حيث نفذ الثنائي عدد كبير من عمليات السطو المسلح في أنحاء الولايات المتحدة خلال فترة الكساد العظيم.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل