أسعار مرتفعة لعمليات اختراق الواتساب وثغرات التطبيق

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أفاد تقرير نُشر أمس الخميس على موقع TechCrunch التقني بأن أسعار تقنيات الاختراق لتطبيقات معروفة مثل واتساب قد ارتفعت بشكل هائل، وتجاوزت ملايين الدولارات.

وجاء هذا الارتفاع نتيجة لتحسينات في مجالات الأمان وتطوير التخفيف، مما جعل عملية اختراق الهواتف المحمولة التي تعمل بأنظمة Android وiOS تصبح أكثر تكلفة.

وأعلنت شركة روسية، خلال الأسبوع الماضي، عن عرض مبلغ 20 مليون دولار مقابل مجموعة من الثغرات الفورية التي تمكن عملائها، الذين يُعتقد أنهم من "منظمات روسية خاصة وحكومية فقط"، من اختراق الهواتف العاملة بأنظمة Android وiOS عن بُعد.

 

أسعار مرتفعة وظروف أمنية صعبة

ويُذكر أن هذه الأسعار المرتفعة قد تعزى جزئيّاً إلى ندرة الباحثين المستعدين للتعامل مع روسيا في ظل الأحداث الجارية في أوكرانيا، مما قد يجعل العملاء الحكوميين الروس مستعدين لدفع مبالغ أعلى في ظل الظروف الحالية.

ويجدر بالذكر أن أسعار الثغرات في تطبيقات معينة قد ارتفعت أيضاً في الأسواق الدولية خارج روسيا.

ووفقاً للوثائق المسربة التي عُرضت على موقع TechCrunch، فإن سعر الثغرة الفورية التي تسمح للمستخدمين بالاختراق وقراءة رسائل واتساب على منصة Android قد تراوح بين 1.7 و8 ملايين دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق واتساب أصبح هدفاً شائعاً للقراصنة الحكوميين، حيث رصد الباحثون في عام 2019 استخدام عملاء شركة NSO Group ثغرة فورية لاستهداف مستخدمي واتساب.

 

استغلال للمنصة

وقامت واتساب، بعد ذلك، بمقاضاة NSO Group بتهمة استغلال منصتها لتزويد عملائها بثغرات فورية ضد أكثر من ألف مستخدم.

وبيعت ثغرة أخرى في عام 2021، تُمكّن من تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد في واتساب مقابل أكثر من 1.7 مليون دولار أمريكي، مما سمح بمراقبة وقراءة رسائل واتساب بدون أي تفاعل من المستخدم المستهدف.

ويبقى السؤال حول ما إذا كانت تصحيحات واتساب الأمنية الأخيرة قد تمكنت من إصلاح الثغرات التي كانت عرضة للبيع في عام 2021، وهل سيستمر ارتفاع أسعار الاختراقات في المستقبل.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه