أسباب قاهرة تدفع متاحف ألمانية لتقليص ساعات الدوام

ميدار.نت - برلين
موسيقى وثقافة
المتحف
ألمانيا
16 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - برلين

اعتباراً من اليوم الثلاثاء ستغلق متاحف ألمانية شهيرة أبوابها يوما إضافيا في الأسبوع، إلى جانب تقليص ساعات العمل اليومية، وذلك بسبب وضع مالي صعب تعانيه، ناجم عن ارتفاع التكاليف وضيق الميزانيات.

وذكرت مؤسسة التراث الثقافي البروسي، المسؤولة عن متاحف برلين الحكومية، أن هذه المواقع ستظل مغلقة يومي الإثنين والثلاثاء أسبوعيا، وستخفض أيضا ساعات عملها بحسب تدفقات الزوار خلال اليوم.

 

المتاحف المستهدفة

وتشمل الإجراءات الجديدة المتحف القديم (Alte Museum) ومتحف بوده (Bode-Museum) في جزيرة المتاحف – وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

بالإضافة إلى ذلك ستنطبق اللوائح الجديدة على المكتبة الفنية، ومتحف “كوبفر شتيش كابينت” للفنون التصويرية، ومتحف “كونست جيفيربه” للفنون الزخرفية في مجمع المرافق الثقافية “كولتور فوروم”؛ بالإضافة إلى كنيسة “فريدريشسفيردر” الأثرية، ومتحف الثقافات الأوروبية في حي داليم، ومجموعة “شارف-جيرستنبرغ” في حي شارلوتنبرغ، وقصر “كوبينيك”.

 

تفاعل مرن

وقال رئيس المؤسسة هيرمان بارتسينجر، موضحا إجراءات التقليص: “للأسف يجبرنا وضع الميزانية المتوتر على خفض النفقات بشكل كبير… في الوقت نفسه نريد أن نتفاعل بشكل أكثر مرونة مستقبلا مع تدفقات الزوار، وزيادة ساعات العمل بالنسبة للمعارض الناجحة”.

وعلى سبيل المثال، في معرض “كاسبار ديفيد فريدريش” – المخطط له خلال الفترة من 19 أبريل حتى 4 أغسطس المقبل في متحف “المعرض الوطني القديم” – ستكون للحشود المتوقعة خلال مايو حتى أغسطس إمكانية الدخول حتى الساعة 8 مساء من الخميس إلى السبت، مع إضافة أمسيات الثلاثاء والأربعاء إلى يوم الإثنين الأخير من المعرض.

 

توجه ألماني

وتتجه ألمانيا بشكل عام لتخفيض أيام العمل الرسمية، وقالت شركة "Intraprenör" ، التي قامت بالفعل بإلغاء يوم الجمعة لموظفيها منذ عام 2016، إن لديها حالياً 33 طلباً من الشركات المهتمة.

وثمة تزايد لافت في عدد الشركات التي يخطط أصحابها لاعتماد هذا المبدأ.

كما قال فولفغانغ شميدت، وهو مؤسس شركة لتصنيع الآلات بالقرب من هامبورغ، إنه اعتمد أسبوع العمل لـ38 ساعة في نهاية عام 2022 من أجل "توفير الوقود والمال" لموظفيه الثلاثين الذين يجتاز بعضهم مسافة 100 كيلومتر يومياً للوصول إلى مكان العمل.

وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة "Hans Böckle"، فإن 81 بالمئة من الألمان العاملين بدوام كامل يرغبون في اعتماد مبدأ العمل لأربعة أيام أسبوعياً.

&nb