أزمة المناخ تصل إلى "شعر" النساء

ميدار.نت - دكا
الطاقة والبيئة
التلوث
المياه
01 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دكا

تحولت النساء في جنوب آسيا إلى ضحايا صامتات لتساقط الشعر، وذلك بسبب أزمة المناخ، التي جعلت موارد المياه النظيفة الضرورية للشرب والاستحمام شحيحة بصورة متزايدة.

وأجبر هذا الوضع النساء لقطع مسافات طويلة للحصول على مياه أكثر أماناً للشرب، وفي الوقت عينه أرغمهن على الاستحمام بالمياه العسرة أي التي تحوي نسبة مرتفعة من المعادن، وهو أمر يؤدي إلى إصابتهن بالتهابات وأمراض وتساقط الشعر وصولاً إلى فقدانه.

وقالت أنينديتا هريديتا مديرة برنامج مواجهة التغيرات المناخية في منظمة "ووتر آيد" WaterAid  بنغلاديش: "تفتقر النساء في منطقة ساتخيرا إلى إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي اللائقة وممارسات النظافة الكافية، كما أن تأثير أزمة المناخ يؤدي إلى تفاقم هذه التحديات.".

ومن جانبها، أوضحت شيامولي موندا وهي مزارعة رز وصيادة أسماك في بلدة بهيتخالي في منطقة ساتخيرا: "إن المياه التي أستحم فيها تتسبب في جفاف بشرتي وغالباً ما تظهر عليَّ بثور التي تصبح أحياناً جافة للغاية لدرجة أنها تنزف".

وذكرت شيامولي أنها فقدت كمية كبيرة من شعرها خلال السنوات الأخيرة لدرجة أنها تخشى أن تصبح صلعاء، وتابعت قائلة: " كوني امرأة، يعتبر الشعر كل شيء بالنسبة إلينا، ولهذا في كل مرة أفقد بعضاً من شعري أشعر بالخوف من أن أصبح صلعاء أو ما شابه".

وأظهرت الدراسات العلمية بأن المياه العسرة تجعل الشعر والبشرة جافتين وضعيفتين. ولكن تعرض هؤلاء النساء للمياه المالحة بصورة كثيفة يتسبب لهن بمزيد من الآثار الأكثر حدة وخطورة.

كما قالت غورنا موندا، 22 سنة، من سكان بهيتخالي في ساتخيرا: "نستخدم مياه البرك للاستحمام وغسل الملابس. المياه ليست جيدة، ولكننا لا نملك بديلاً. أخشى بأن أفقد كل شعري في نهاية المطاف".

 

مكانة اجتماعية

وليست المسألة محصورة ببنغلاديش وحسب، ففي المناطق القاحلة في أوغندا، تواجه النساء تحديات مماثلة، وقالت لينا لوكول، 30 سنة، وهي أم لستة أطفال تعيش في أوغندا: "كوننا نحصل على المياه من منطقة بعيدة، فأنا أستخدم القليل منه لغسل شعري. نتيجة لذلك، لا يغسله بصورة جيدة ونظيفة في بعض الأحيان. يتكسر شعري باستمرار بسبب أعمالي المنزلية اليومية".

 وأضافت: أبقي شعري نظيفاً ومرتباً لكي أظهر بصورة مناسبة في المجتمع. هنا في كاراموجا، إن كان للمرأة شعر رث وغير مرتب يسخر الآخرون منها ويعتقدون أنها مجنونة. أما إذا حلقت شعرها بالكامل قد يعتقد الناس بأنها فقدت زوجها. عندما يكون شعري غير مرتب، أصبح عاراً على زوجي وقد يهجرني من أجل نساء أخريات أكثر جمالاً وشعرهن مصفف بصورة جيدة".

&nb