أرقام صادمة.. دواء يكلف 5 دولار ويباع بـ1000

ميدار.نت - واشنطن
صحة
السكري
مرض السكري
28 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

كشفت دراسة جديدة أن تكلفة تصنيع جرعة تكفي شهر واحد من عقار السكري أوزيمبك وأدوية إنقاص الوزن التي تنتجها Novo Nordisk  هي أقل من 5 دولارات ، لكن الشركة تبيعها مقابل 1000 دولار قبل التأمين في أميركا.

وأثارت الدراسة تساؤلات بشأن الأسعار المرتفعة لعقار السكر وأدوية إنقاص الوزن الأخرى المشابهة والتي تنتمي جميعها إلى فئة جديدة من الأدوية والتي تعرف بـGLP-1s.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة يل ومستشفى كينجغز كوليدج في لندن وأطباء بلا حدود، والذين أكدوا أنه يمكن تصنيع هذا الدواء مقابل ما بين 89 سنتاً إلى 4.73 دولارات لفترة استخدام لمدة شهر، وهي أرقام تشمل هامش ربح.

 

ضغوط سياسية

وجاءت هذه الدراسة بعد أعوام من الضغوط السياسية على Novo Nordisk وغيرها من شركات الأدوية لخفض التكاليف المرتفعة لأدوية السكري وخاصة الإنسولين.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها  JAMA Network Open، فإن أوزيمبك من الممكن إنتاجه بتكلفة أقل من العديد من أشكال الإنسولين المختلفة، ووجد الباحثون أن الإمداد الشهري من العلاج قد يتم تصنيعه بتكلفة تتراوح ما بين 89 سنتاً و4.73 دولار.

في المقابل تبلغ قائمة الأسعار الشهرية لـNovo Nordisk مستويات 935.7 دولار قبل التأمين والخصومات. كما خلص الباحثون إلى أن مجموعة GLP-1s من الممكن تصنيعها مقابل أسعار أقل من الموجودة حالياً.

من جانبها، رفضت Novo Nordisk توفير أرقام حول تكاليف الإنتاج الخاصة بأوزيمبك وغيره من أدوية إنقاص الوزن. ومع ذلك أشارت إلى أنها أنفقت 5 مليارات دولار على البحث والتطوير العام الماضي، كما ستنفق 6 مليارات دولار على صفقة جديدة لتعزيز الإنتاج لتلبية الطلب.

يذكر أن الطلب على أدوية السكري ازداد على مدار العام الماضي، حتى بالرغم من قيام بعض شركات التأمين بإسقاطها من خططهم بسبب التكلفة العالية، ليصبح بعض المرضى غير قادرين على تحمل تكلفة تلك الأدوية.

وعلى الرغم أن الدواء لا يُستخدم بصفة رسمية لإنقاص الوزن، لكن وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمونه قد يفقدون كميات بسيطة من الوزن خلال العلاج.

&nb