أداة ذكاء اصطناعي تحدد مخاطر سرطان الرئة لدى غير المدخنين

Cover

ميدار.نت - بوسطن

تمكّن باحثون من مركز أبحاث تصوير القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد ببوسطن من تطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة حيث يُمكن لهذه الأداة التعرف على غير المدخنين الذين قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

نموذج الدراسة

ووفقاً للدراسة التي قاموا بها، تم تطوير نموذج يحمل اسم "CXR-Lung-Risk" باستخدام 147,497 صورة للأشعة السينية للصدر، تتضمن 40,643 صورة لأشخاص مدخنين وغير مدخنين بدون أي أعراض.

ويعتبر الهدف من النموذج الذكي هو توقع مخاطر الوفاة المرتبطة بسرطان الرئة.

واعتبر 28% منهم على أنهم عرضة لمخاطر عالية وفقاً لتحليل الذكاء الاصطناعي، من بين 17,407 مريض شملتهم الدراسة، والذين يتراوح متوسط أعمارهم حوالي 63 عاماً.

وتمّ تشخيص 2.9% من هؤلاء المرضى بسرطان الرئة في وقت لاحق.

 

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع من السرطان يبدأ في الظهور عندما تنمو خلايا غير طبيعية بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين وهو مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تسبب ضرراً شديداً أو الموت.

وتشمل أعراض سرطان الرئة السعال الذي لا يزول والألم الصدري وضيق النفس.

ومن المهم التماس الرعاية الطبية في وقت مبكر لتجنب أي آثار خطيرة على الصحة. وتتوقف العلاجات على السوابق الطبية للشخص ومرحلة المرض.

ويعد سرطان الخلايا غير الصغيرة وسرطان الخلايا الصغيرة أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً.

ويعتبر سرطان الخلايا غير الصغيرة أكثر شيوعاً ويتطور ببطء، في حين أن سرطان الخلايا الصغيرة أقل شيوعاً ولكنه يتطور بسرعة في غالب الأحيان.

ويشكل سرطان الرئة مصدر قلق بالغ للصحة العامة، حيث يسبب عددا كبيراً من الوفيات بالعالم.

ويشكل تدخين التبغ (بما في ذلك السجائر والسيجار والغليون) عامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وهذا النوع من السرطان يمكن أن يصيب أيضاً غير المدخنين.

وتشمل عوامل الخطر الأخرى التعرّض لدخان التبغ غير المباشر والأخطار المهنية (مثل الحرير الصخري (الأسبستوس) والرادون وبعض المواد الكيميائية) وتلوث الهواء ومتلازمات السرطان الوراثية وأمراض الرئة المزمنة السابقة.