آبل تستحوذ على شركة فرنسية ناشئة..فما قصتها؟

ميدار.نت - كاليفورنيا
تكنولوجيا
آبل
22 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

استحوذت شركة آبل على شركة Datakalab، وهي شركة ناشئة مقرها باريس بفرنسا متخصصة في الذكاء الاصطناعي وتقنيات الرؤية الحاسوبية.

وكشفت مجلة أخبار المال والأعمال الفرنسية Challenges، أن آبل انتهت من عملية الاستحواذ في ديسمبر الماضي.

ومع أن الشركتين لم تكشفا رسميًا عن عملية الاستحواذ، إلا أن وسائل الإعلام المحلية الفرنسية تقول إن آبل أبلغت المفوضية الأوروبية بشأن الصفقة خلال الشهر الجاري، كما انتقل العديد من موظفي الشركة إلى آبل.

وفي الوقت الذي بقيت فيه قيمة الصفقة سرية، تقول البيانات أن عائدات Datakaleb السنوية بلغت مليون يورو، ما يعني أن شركة آبل ستضطر إلى إنفاق عدة ملايين لشرائها.

 

شركة Datakalab

وهنا يتبادر إلى ذهن سؤال من هي هذه الشركة الفرنسية وماهو مجال عملها حتى جذبت انتباه عملاق التكنولوجيا الأمريكي؟

شركة Datakalab تصف نفسها بأنها ذات خبرة في “خوارزميات التعلم العميق ذات الطاقة المنخفضة وكفاءة وقت التشغيل” التي يمكن أن تعمل على الأجهزة.

وتعاونت Datakalab مع الحكومة الفرنسية في مايو من عام 2020 في أثناء وباء كورونا لنشر أدوات الذكاء الاصطناعي في أنظمة النقل في باريس للتحقق من ارتداء الأشخاص الكمامات الواقية، كما عملت الشركة أيضًا مع ديزني وشركاء آخرين.

 

الرؤية الحاسوبية

 كما تعمل الشركة الناشئة في مجال تطوير تقنيات الرؤية الحاسوبية “التي تتميز بالسرعة والفعالية من ناحية التكلفة والدقة” وإدماجها في الأجهزة.

وتهتم الرؤية الحاسوبية بتطوير تقنيات لفهم الصور ومقاطع الفيديو وتحليلها بالطريقة نفسها التي يرى بها البشر العالم من حولهم، وبالتالي الهدف منها تمكين الحواسيب من “رؤية” محتوى الصور ومقاطع الفيديو بشكل مشابه للبشر، وفهم محتواها بطريقة عميقة، وتوظيفها في العديد التطبيقات لتحديد الأشياء والأشكال والأشخاص في الصور أو تتبع الكائنات أو التحكم الآلي في الروبوتات أو بناء النماذج أو تحليل الحشود وغيرها.

وكانت الشركة تضم موظفين يتراوح عددهم بين 10 و 20 موظفًا، وهم من الخبراء، بما في ذلك الطلاب السابقين من جامعة السوربون والمركز المركزي وبوليتكنيك.

وغادر أحد مؤسسي Datakaleb في عام 2020، ومن المتوقع مغادرة بقية الموظفين المؤسسين الأوائل.

وتجري آبل العديد من عمليات الاستحواذ على الشركات الناشئة بصورة دورية، لكنها لا تكشف عنها على نحو رسمي.

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل