آبل تتخلى عن السيارات الكهربائية متجهة للروبوتات المنزلية

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
آبل
روبوت
04 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

بعد تخليها عن خطتها لصنع سيارة كهربائية، قررت شركة أبل دخول تجربة جديدة تتمثل في تطوير الروبوتات المنزلية الشخصية.

ويستكشف حالياً مهندسي الشركة روبوتاً متنقلاً، يمكنه متابعة المستخدمين في جميع أنحاء منازلهم، كما طوروا جهازاً منزلياً متقدماً، يوضع على الطاولة يستخدم الروبوتات لتحريك الشاشة.

وفي كوبرتينو، بولاية كاليفورنيا، تمتلك أبل منشأة سرية تشبه الجزء الداخلي من المنزل، وهو موقع يمكنها من خلاله اختبار الأجهزة والمبادرات المستقبلية للمنزل، وكانت الشركة تستكشف أفكاراً أخرى لهذا السوق، بما في ذلك جهاز مركزي منزلي جديد مزود بشاشة تشبه جهاز iPad.

وعلى الرغم من أن الجهود لا تزال في مراحلها الأولى، وليس واضحاً بعد ما إذا كانت المنتجات سيتم إطلاقها في النهاية، إلا أن الشركة تتعرض لضغوط متزايدة لإيجاد مصادر جديدة للإيرادات، إذ ألغت مشروع السيارات في فبراير الماضي، بعد عقد من العمل عليه، كما أن تحول نظارات الواقع المعزز إلى مصدر رئيسي للأموال يحتاج لسنوات.

ويذكر أن مشروع الروبوتات المنضدية أثار لأول مرة كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة قبل بضع سنوات، بما في ذلك رئيس هندسة الأجهزة جون تيرنوس وأعضاء فريق التصميم الصناعي، إذ كانت الفكرة تتمحور حول جعل الشاشة تحاكي حركات إيماءات الرأس لشخص ما في جلسة FaceTime.

لكن الشركة كانت قلقة بشأن ما إذا كان المستهلكون على استعداد لدفع مبالغ كبيرة مقابل مثل هذا الجهاز، وكانت هناك تحديات تقنية تتعلق بموازنة وزن المحرك الآلي على حامل صغير، فيما كانت العقبة الأساسية هي الخلاف بين المديرين التنفيذيين لـ"أبل" حول ما إذا كان ينبغي المضي قدماً في المنتج أم لا.

 

تطوير المفهوم

وكان المفهوم الأصلي للروبوت عبارة عن جهاز يمكنه التنقل بالكامل من تلقاء نفسه دون تدخل بشري، مثل السيارة، ويكون بمثابة أداة لعقد مؤتمرات الفيديو، لكن أبل قررت تطوير الفكرة وجعلها قادرة على التعامل مع الأعمال المنزلية.

وبكل الأحوال، إذا تقدم العمل، فلن تكون أبل أول شركة تكنولوجية عملاقة تطور روبوتاً منزلياً، إذ سبق أن قدمت أمازون نموذجاً يسمى Astro في عام 2021، والذي يكلف حالياً 1600 دولار، لكن الشركة كانت بطيئة في تقديم الجهاز بكميات كبيرة، كما لا يزال منتجاً متخصصاً.