Chat Gpt يكشف لغز معاناة طفل بعد فشل الأطباء في تشخيصه

Cover

ميدار.نت - لندن

نجحَ برنامج "شات جي بي تي" المعتمد على الذكاء الاصطناعي في إنقاذ طفلٍ من معاناة طويلة بعد فشل 17 طبيباً في تحديد تشخيصه، وذلك في قصة تجسّد قوة التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية.

وكان الطفل أليكس يعاني من أعراض غامضة منذ سنوات، بدءاً من آلام شديدة وصعوبة في المضغ وصولاً إلى توقف نموه ومشكلات في المشي.

ويذكر أن عائلة الطفل استشارت 17 طبيباً مختلفين دون جدوى، وبقيت المعاناة مستمرة.

 

اللجوء إلى Chat Gpt

وقررت بعدها "كورتني" والدة الطفل، اللجوء إلى تطبيق "شات جي بي تي" الذي استخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل المعلومات المتاحة.

وبعد دراسة ملاحظات التصوير بالرنين المغناطيسي بدقة، قادها البرنامج إلى اكتشاف متلازمة نادرة تعرف بمتلازمة الحبل المربوط.

وقالت كورتني "قمت بتحليل كلّ معلومة متاحة في ملاحظات التصوير بالرنين المغناطيسي وقدمتها إلى "شات جي بي تي"، وهكذا تم التعرف على متلازمة الحبل المربوط، والتي تعد مضاعفة نادرة للسنسنة المشقوقة.

وقامت كورتني، مع تشخيص سليم بين يديها بالتواصل مع جرّاح أعصاب متخصص آخر.

واتّضح أن أليكس يعاني من حبل شوكي مربوط نتيجة للسنسنة المشقوقة الخفية، وهو خلل خلقي يؤثر على نمو الحبل الشوكي.

وبفضل هذا الاكتشاف، تم وضع خطة علاجية مناسبة لأليكس، وهو الآن يخضع للعلاج اللازم للتغلب على مشكلاته الصحية.

وتُظهر هذه القصة كيف يمكن للتكنولوجيا الحديثة أن تلعب دوراً حاسماً في تحسين رعاية المرضى وتوجيه الأمور نحو التشخيص الصحيح.

 

 

متلازمة الحبل الشوكي المربوط

هي اضطراب وظيفي ناتج عن تمدد النخاع الشوكي وتمططه بسبب تثبته من الناحية الذيلية نتيجة اضطرابات خلقية ونادرا مكتسبة (كالأورام) وهي مصطلح يمكن إطلاقه على العديد من الأمراض التي يتثبت فيها النخاع الشوكي.

ويؤدي هذا التثبت غير الطبيعي مع مرور الزمن ونمو النخاع الشوكي نتيجة نمو الطفل، إلى زيادة في تمدد النخاع الشوكي وأذية النسيج الدقيق والحساس فيه وظهور أعراض عصبية وجهازية عدة.

ونتيجة تباين سرعة النمو لدى الأشخاص يختلف وقت ظهور الأعراض، فمنهم من تظهر الأعراض لديه في الطفولة الباكرة، ومنهم من لا تظهر الأعراض لديه حتى البلوغ ومنهم من يكون التحدد في الحركة بسيط ولا يعطي أية أعراض.