92 مليار دولار قيمة أغلى 10 شركات مشروبات

ميدار.نت - دبي
المشروبات الغازية
المشروبات
01 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

وصلت قيمة أغلى 10 علامات في قطاع المشروبات والمرطبات خلال العام الجاري إلى 92.2 مليار دولار، وفقاً لأحدث قائمة صادرة عن "براند فاينانس".

وتصدرت القائمة شركة كوكا كولا، التي نالت المركز الأول عالمياً من حيث قيمة العلامة التجارية في قطاع المشروبات والمرطبات، في عام 2023، إذ بلغت قيمتها 33.5 مليار دولار.

تعتبر كوكا كولا من أشهر العلامات التجارية في العالم لجميع الأجيال، وهي موجودة في الأحداث الرياضية الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم، والألعاب الأولمبية، و Tour de France كل هذا التوسّع من أجل تشجيع الجمهور على استهلاكه المستمر.

اليوم، يتم استهلاك أكثر من 50 مليار مشروب غازي في جميع أنحاء العالم. حوالي مليار من هذه المشروبات الغازية تنتمي إلى شركة كوكاكولا. وتبقى شركة كوكاكولا هي المنافس الأبدي والرئيسي لشركة بيبسي.

 

بيبسي

وبالفعل جاءت شركة بيبسي في المركز الثاني؛ حيث قدرت قيمتها بـ 18.3 مليار دولار.

وفي أبريل الفائت، أعلنت بيبسي عن الفترة المنتهية في 25 مارس، عن صافي دخل قدره 1.93 مليار دولار، أو 1.40 دولار للسهم، مقارنة بـ 4.26 مليار دولار، أو 3.06 دولار للسهم، في الفترة نفسها من العام السابق.

وباستثناء العناصر التي لمرة واحدة، سجلت الشركة أرباحاً قدرها 1.50 دولار أمريكي للسهم الواحد، مقابل 1.39 دولار متوقعة من قبل محللين استطلعت «رفينتيف» آراءهم.

تلت بيبسي بالترتيب، شركة "رد بل" في المركز الثالث بـ7 مليارات دولار، وهي شركة خاصة نمساوية متخصصة في إنتاج مشروبات الطاقة، تأسست عام 1987 بواسطة رجل الأعمال والملياردير النمساوي ديتريش ماتيشيتز.

استثمرت رد بول في بطولات الفورمولا، كما استثمرت العلامة التجارية في الرياضات الخطيرة، فشاركت في رعاية أحداث مثل الاستعراضات البهلوانية الجوية، السقوط الحرّ ببدلات مجنّحة.

ورعت الغطس عن المرتفعات، ركوب الأمواج وصولاً إلى قفزة حرّة تاريخية اخترق خلالها النمساوي فيليكس باومغارتنر جدار الصوت عام 2012، بقفزه من كبسولة مربوطة إلى منطاد في سماء نيومكسيكو من علو 38969.4 متر.

 

بقية الشركات

ونالت شركة "مونستر" لمشروبات الطاقة المركز الرابع بـ6.8 مليار دولار، ثم نسكافيه في المركز الخامس بـ6 مليارات دولار.

 وشغلت شركة غاتوريد المركز السادس بـ4.9 مليار دولار، جاء بعدها مباشرة تلتها علامة دكتور بيبر في المركز السابع بـ4.4 مليار دولار.

أما شركة سبرايت، فنالت المرتبة الثامنة بـ4.2 مليار دولار، ونونغفو سبرينغ الصينية تاسعاً ب4.1 مليار دولار.

 وختام القائمة كان مع عملاق الشاي العالمي ليبتون، التي حلت عاشراً بـ3 مليارات دولار.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه