20 مليون شخص على الأرض و3 في الفضاء شاهدوا "تشيبوراشكا"

Cover

ميدار.نت - موسكو

انضم 3 رواد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية إلى أكثر من 20 مليون شخص على كوكب الأرض شاهدوا  فيلم "تشيبوراشكا" الروسي الذي ذاع صيته مؤخراً.

وأعلنت مؤسسة "روس كوسموس" في بيان رسمي أن روادها سيرغي بروكوبييف، ودميتري بيتيلين، وآنا كيكينا، الذين أسمتهم بـ" أبطال من روسيا" شاهدوا فيلم "تشيبوراشكا" بعدما وصلهم إلى محطة الفضاء الدولية.

"وتشيبوراشكا" هو حيوان خيالي لطيف الشكل، يرافقه دائما تمساح يدعى "غينا"، ابتكره الكاتب السوفيتي الراحل، أدوارد أوسبْيِنسكي، بالتعاون مع الرسام، ليونيد شفارتسمَن، ليكون أحد أبطال أفلام الرسوم المتحركة السوفيتية، وأصبح هذا الحيوان الخيالي رمزا لأفلام شركة "سويوز مولتفيلم" السوفيتية للإنتاج الفني.

وفي يناير الماضي أطلق فيلم جديد حول هذه الشخصية الكرتونية، ولاقى هذا الفيلم نجاحا كبيرا، وتصدّر قائمة الأفلام الأعلى ربحا في تاريخ السينما الروسية.

وكانت يوليا سلاشيفا، رئيسة مجلس استوديوهات "سويوز مولتفيلم" قد أرسلت لرائد الفضاء الروسي، سيرغي بروكوبييف لعبة على هيئة "تشيبوراشكا" بطل الفيلم المذكور، وذهبت هذه اللعبة إلى المحطة الفضائية الدولية على متن مركبة "سويوز إم إس-22" الروسية.

 

المحطة الفضائية الدولية

المحطة الفضائية الدولية (بالإنجليزية: International Space Station اختصاراً (ISS))‏، هي محطة فضائية معيارية (قمر صناعي قابل للسكن) في مدار أرضي منخفض.

وهو مشروع تعاوني متعدد الجنسيات يضم خمس وكالات فضاء مشاركة وهي: ناسا (الولايات المتحدة)، وكالة الفضاء الروسية - روسكوزموس (روسيا)، جاكسا (اليابان)، وكالة الفضاء الأوروبية (أوروبا)، وكالة الفضاء الكندية (كندا). تُحدد ملكية واستخدام المحطة الفضائية بموجب المعاهدات والاتفاقيات الحكومية الدولية.

تعمل المحطة كمختبر لأبحاث بيئة الفضاء والجاذبية الصغرى إذ يتم إجراء البحث العلمي في علم الأحياء الفلكي وعلم الفلك وعلم الأرصاد الجوية والفيزياء ومجالات أخرى. تعد محطة الفضاء الدولية المكان المناسب لاختبار أنظمة المركبات الفضائية والمعدات اللازمة للبعثات المحتملة طويلة الأمد في المستقبل إلى القمر والمريخ.

انبثقت فكرة إنشاء برنامج محطة الفضاء الدولية من مشروعين: الأول لناسا اسمه (Space Station Freedom) وهو اقتراح أمريكي صمم عام 1984 بهدف بناء محطة تتحرك في مدار حول الأرض وتكون مأهولة بشكل دائم، أما المشروع الثاني المعاصر للأول فكان مشروع (مير 2 ) السوفيتي-الروسي الذي اقترح عام 1976 بأهداف مماثلة.

 

 

&nb