يوتيوب تُطوّر أداة ذكاء اصطناعي لتقليد أصوات الفنانين

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

تعمل منصة يوتيوب على تطوير أداة ذكاء اصطناعي فريدة تمكّنها من تقليد أصوات الفنانين بدقة.

وبحسب تقارير Billboard و Bloomberg، قد يتاح لمنشئي المحتوى على يوتيوب تحميل موسيقى تبدو وكأنها من أداء فنانين معروفين.

وكانت يوتيوب تعتزم تقديم هذه الميزة خلال حدث Made On YouTube في سبتمبر الماضي، حيث تم الكشف لأول مرة عن مجموعة من الأدوات الأخرى التي تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أداة إنتاج الشاشة الخضراء.

 

مفاوضات مع شركات التسجيل

ولم تسر الأمور كما كان مخطط لها بسبب التحديات التي تواجهها يوتيوب في التفاوض مع شركات التسجيل.

ويرجع هذا إلى طابع التكنولوجيا الجديدة والأسئلة الكثيرة المحيطة بها.

وتتردد شكوك كبيرة حول كيفية تحقيق العوائد من هذه الميزة وما إذا كان يجب دفع أموال للفنانين عند استخدام موسيقاهم في تدريب الذكاء الاصطناعي لصالح يوتيوب.

وطُرحت تساؤلات حول كيفية تعويض مؤلفي الأغاني عن استخدام موسيقاهم في هذا السياق.

وما زال هناك تفاصيل تتعلق بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي تحت المناقشة، بالإضافة إلى كيفية منح الفنانين حقوق المشاركة والانسحاب من هذا النظام، وذلك بحسب موقع Billboard.

ومن المتوقع أن يتم اختبار هذه الأداة بشكل تجريبي أولاً من خلال منح مجموعة محددة من منشئي المحتوى الوصول إلى أصوات الفنانين الذين سيشاركون في هذا الاختبار.

وعلى الرغم من التحديات القائمة، إلا أن شركات التسجيل تتقبل فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى بصفتها لا غنى عنها.

 

تحديات قانونية

ويبدو أن يوتيوب على استعداد لمواجهة تحديات قانونية محتملة في هذا المجال، بما في ذلك القضايا المرتبطة بحقوق المؤلفين واستخدام الذكاء الاصطناعي في توليد الموسيقى.

ورُفعت دعوى قضائية ضد شركة OpenAI من قبل مجموعة من المؤلفين، وذلك بسبب الاستخدام المزعوم لأعمالهم في تدريب نموذج اللغة الضخم لديها.

وتسلط هذه القضايا الضوء على التحديات التي قد تواجه يوتيوب في مسعاه لاستخدام التكنولوجيا الذكية في ميدان الموسيقى.