يوتيوب تضغط على المشاهدين.. إما الإعلانات أو الاشتراك

ميدار.نت - كاليفورنيا
يوتيوب
15 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

 يختبر موقع يوتيوب حالياً إصدار رسالة جديدة، تنبه المستخدم لتثبيت برمجيات مهمتها حظر عرض الإعلانات، في خطوة منه لدفع المزيد من المستخدمين إلى الاشتراك في إصداره المدفوع من الخدمة "بريميوم".

ويتضمن التحذير الجديد مؤقتاً زمنياً للعد التنازلي في الزاوية اليمنى العليا، يشير إلى المدة المتبقية قبل تشغيل الإعلان، ويعمل المؤقت لمدة (30-60) ثانية.

كما تتضمن الرسالة الجديدة شرح مزايا خدمة "يوتيوب بريميوم"، مع عرض خيارين، أحدهما يسمح بعرض الإعلانات على يوتيوب، والثاني خاص بالاشتراك في الخدمة المدفوعة.

 

عدد محدود

ورد عدد محدود من المستخدمين على منشور موقع "ريديت" الذي أعلن عن التنبيه الجديد، وتحدثوا عن تلقيهم هذه الرسالة التحذيرية الجديدة، ما يؤكد أن يوتيوب تختبر الاستراتيجية الجديدة على مجموعة محدودة من المستخدمين.

وفي يونيو الماضي، بدأت منصة يوتيوب في إظهار تحذير ممن يستخدمون برمجية لمنع عرض الإعلانات، يوضح أنه يمكنهم مشاهد 3 مقاطع فيديو دون إعلانات، ولكن بعد ذلك سيكون عليهم الاختيار بين تشغيل البرمجية لمتابعة المشاهدة، أو الاشتراك في "يوتيوب بريميوم"، وإلا سيتم منعهم من المشاهدة.

 

وسيلة ضغط

وتريد يوتيوب من هذا التحذير الضغط على مستخدمي نسختها المجانية ليشاهدوا الإعلانات المعروضة قبل أو خلال تشغيل الفيديوهات.

 ترى يوتيوب أنها تساعدها على إتاحة خدماتها بشكل مجاني لمليارات المستخدمين حول العالم.

واتخذت جوجل، مالكة يوتيوب، العديد من الخطوات مؤخراً للتقليل من قدرة المستخدمين على تجاوز الإعلانات والالتفاف عليها وعدم مشاهدتها.

وبدأت الشركة الأميركية الشهر الماضي في تطبيق نظامها الجديد Privacy Sandbox  والذي كشفت عنه في 2021 لأول مرة، داخل متصفحها للويب جوجل كروم.

ويسمح التطبيق للمعلنين بإجراء حملاتهم الإعلانية، مع الحفاظ على خصوصية المستخدمين وعدم تتبع خطواتهم على الإنترنت، ورجح الخبراء أن تلك الخطوة أحد أهم الأسباب وراءها هو دفع المستخدمين نحو التقليل من اعتمادهم على برمجيات حجب إظهار الإعلانات.

 

يوتيوب بريميوم

ويعتبر اشتراك يوتيوب بريميوم، وسيلة تمكن المشتركين من الاستمتاع بمحتوى يوتيوب بدون إعلانات مُزعجة، كما يوفر خصائص إضافية مثل تشغيل الفيديوهات في الخلفية وتنزيلها للمشاهدة دون اتصال بالإنترنت.

 بالإضافة إلى ذلك يمكن الوصول إلى محتوى يوتيوب الأصلي والمسلسلات التلفزيونية الحصرية.

&nb