يقترب من الأرض غداً.. التقاط صورة لكويكب قطره 800 متر

Cover

ميدار.نت - موسكو

نجح عالم فلك روسي بالتقاط صورة لكويكب كبير يقترب من كوكب الأرض ومن المرجح أن يصل إلى أقرب نقطة له غداً الخميس.

وأوضح عالم الفلك ألكسندر إيفانوف رئيس مرصد الفيزياء الفلكية KubSU في روسيا أن قطر الكويكب المتجه إلينا يناهز 800 متر تقريباً.

بدورها، أشارت شبكة Telegram التابعة للشبكة الدولية للتلسكوبات البصرية في معهد الرياضيات التطبيقية KIAM & ISON، إلى أن علماء الفلك يتابعون هذا الكويكب باهتمام وحذر.

وبيّنت نقلاً عن العلماء أن الكويكب "الذي لم يتم اختياؤ اسم له بعد" سيقترب من الأرض حتى مسافة 4.6 مليون كيلومتر يوم غد 16 فبراير الجاري، وأن سرعته تقترب من 24.6 كيلو متر في الثانية الواحدة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشرات الدقيقة للكويكب ستسمح بتحديد مسار حركته وتقييم مدى خطورته على الأرض على المدى المتوسط.

 

ما هي الكويكبات

الكُوَيْكِب أو السُّيَيِّر أو الكوكب السيّار، هو كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية مثل كواكب المجموعة الشمسية.

وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية.

أُطلقَت تسمية كويكب تاريخياً على أي جرم فلكي يتخذ الشمسَ مداراً له، وليس لمداره الشكل الدائري المتوفر للكواكب، ولم يلاحظ فيه ميزات خاصة للمذنّبات النشطة مثل وجود ذيل، خاصّةً أنه اكتُشِف أن سطوح الكواكب الصغيرة البعيدة خارج المجموعة الشمسية تحوي مواد متطايرة بشكل مشابه للمذنبات. لهذا الأمر، فإن الكويكبات عادة ما تُميَّز عن الأجرام الموجودة في حزام الكويكبات.

هناك الملايين من الكويكبات بأحجام متنوعة ومختلفة، ويعتقد أن كثير منها يعود أصله إلى بقايا متشظية من الكواكب المصغرة، وهي أجرام تشكلت في بداية عمر الشمس عندما كانت سديماً، لكنها لم تحصل على الفرصة لتكبر كما الكواكب الأخرى.

إن الغالبية العظمى من الكويكبات المعروفة في وقتنا الحاضر قابعة فيما يسمى بحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، أو مشتركة في مدارها مع مدارات الكواكب، مثل كوكب المشتري (طروادة المشتري).

على أي حال، توجد هناك أصناف (عائلات) مدارية أخرى بأعداد معتبرة، من ضمنها الأجرام القريبة من الأرض.

.