ياهو تسرح 1600 موظف لأسباب "لا تتعلق بصعوبات اقتصادية"

Cover

ميدار.نت - وادي السيليكون

انضمت شركتا ياهو و GitHubإلى قائمة الشركات التكنولوجية العملاقة في وادي السيليكون التي تسرح الموظفين، ومنها جوجل وفيسبوك وتويتر وباي بال وآمازون وسواها.

واتخذت شركة ياهو، أمس الخميس، قراراً بتسريح 1600 موظف، يناهزون 20% من قوتها العاملة.

وأعلمت الشركة رسمياً 1000 موظف بالفعل قرار تسريحهم أمس الخميس، على أن تستكمل تسريح 600 موظف آخرين تدريجياً خلال الأشهر القادمة.

وقال المدير التنفيذي لياهو (جيم لانزون) إن موجة التسريح هذه لا تتعلق بصعوبات اقتصادية بل بسبب تغيير استراتيجية الشركة نحو تعديل عمل قطاع الإعلانات غير الرابح في الشركة، مع توضيحه بأن شركته لا تخطط للخروج من سوق الإعلانات بالكامل.

وأضاف أن ياهو تخطط لتعزيز أجزاء معينة من خدماتها الخاصة بالمُعلنين، وبشكل خاص منصتها التي تُساعد في شراء الإعلانات بشكلٍ مؤتمت لعرضها عبر مجموعة واسعة من الناشرين.

كما أكد أن الشركة ما زالت رابحة بالمُجمل رغم خسائر قطاع الإعلانات فيها، حيث حققت عائداتٍ بلغت 8 مليارات دولار العام الماضي.

 

GitHub تعتمد "العمل عن بعد"

بدورها، أعلنت شركة GitHub التي تملكها مايكروسوفت عن تسريح 300 موظف يمثلون 10% من موظفيها البالغ عددهم 3000 موظف، وبأنها ستُغلق كافة مكاتبها وتتبع نظام العمل عن بعد بشكلٍ كامل.

وتُعتبر GitHub أكبر خدمة لاستضافة الشيفرات المصدرية للمطورين والشركات، حيث تعتمد عليها مئات الآلاف من الشركات حول العالم لتخزين برامجها، وتمتلك أكثر من 100 مليون مُستخدم. وفي عام 2018 استحوذت مايكروسوفت على الشركة مقابل 7.5 مليارات دولار، إلا أن GitHub بقيت تمارس عملها كشركة مُستقلة حتى اليوم.

وتأتي التسريحات الجديدة ضمن موجة تسريحات واسعة قامت بها كبرى شركات التكنولوجيا في الفترة الأخيرة، وذلك يأتي -وفقاً للمحللين- بسبب التضخم المُرتفع الذي تشهده الأسواق العالمية مع مخاوف من اتجاه السوق نحو ركود مُحتمل جاء بعد فترة جائحة كورونا التي قامت خلالها شركات التقنية بزيادة نسبة التوظيف بشكل كبير.

وسرّحت كبرى الشركات العالمية ما يتراوح بين 5 إلى 7 بالمئة من موظفيها، حيث أعلنت أمازون مع بداية العام الحالي تسريح 18000 موظف، تبعتها مايكروسوفت بتسريح 10000 موظف، وألفابيت التي سرحت 12000 موظف، وتويتر بـ 7500 موظف وبايبال بـ 2000 موظف.

 

&nbs

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه