وصول الرائدين السعوديين.. 3 رواد فضاء عرب في "المحطة الدولية" لأول مرة

Cover

ميدار.نت - الرياض

وصل رائدا الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، اليوم الاثنين، إلى محطة الفضاء الدولية، بعد رحلة استغرقت نحو 16 ساعة.

والتقى الرائدان السعوديان في المحطة برائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، ليجتمع 3 رواد عرب لأول مرة في المحطة.

وذكرت وكالة "أسوشيت برس" أن محطة الفضاء الدولية استقبلت اليوم رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، إضافة إلى الأميركيين جون شوفنر وبيغي واتسون.

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء لقطات من التحام مركبة رواد الفضاء السعوديين بمحطة الفضاء الدولية ودخولهما إليها على حسابها الرسمي بموقع "تويتر".

وانطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقل ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر، أمس الأحد، في مهمة خاصة تُنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأميركية، من ولاية فلوريدا.

 وسيقضي الأربعة ما يزيد قليلاً على الأسبوع في المحطة، قبل العودة إلى الأرض على متن كبسولتهم.

وكان رائدا الفضاء السعوديين انطلقا، الأحد، في مهمة خاصة تُنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأميركية، من ولاية فلوريدا.

وانطلق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس" الذي يقلّ الرائدين السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركيّة، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر.

 

14 تجربة

وكانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، أكدت خلال مؤتمر صحافي في مدينة أورلاندو، بولاية فلوريدا، فجر الأحد، استكمال الاستعدادات لمهمة الفضاء AX-2 بموعدها المقرر، مع مراعاة الأحوال الجوية المواتية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، على متن المركبة الفضائية "دراجون 2"، التي تحمل على متنها 4 رواد فضاء، لإجراء 14 تجربة. 

بدوره، أكد مدير البرنامج الأميركي للمحطة الفضائية الدولية جويل مونتالبانو، ومدير العمليات في شركة "أكسيوم سبيس" وديريك هاسمان، أن الجهات المختصة بالرحلة الفضائية أكدت تنفيذ عملية إطلاق الرحلة، والوصول إلى محطة الفضاء الدولية في الوقت المحدد.

فيما أشار مايك ماكالينن من "سرب الطقس 45" التابع لوكالة الفضاء الأميركية، إلى أن الطقس يعد مناسباً لإطلاق الرحلة الفضائية في موعدها، وأن المتابعة لحالة الطقس مستمرة حتى موعد الإطلاق.

يذكر أن رحلة رائدي الفضاء السعوديين تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بقطاع الفضاء.

من جهته، شدد علي برناوي على إنهاء كامل التدريبات على المهام التشغيلية وكيفية التعايش داخل محطة الفضاء الدولية، لافتا إلى التدريب على محاكاة الانطلاق والعودة والأبحاث التي سيقومون بها في الفضاء.

 

 

 

&nb