وسام البحرين من الدرجة الأولى للموسيقار العالمي أندريه ريو

Cover

ميدار.نت - المنامة
استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصافرية، الموسيقار العالمي الهولندي أندريه ريو وعدداً من أعضاء أوركسترا يوهان شتراوس، بمناسبة زيارتهم للبلاد، لإحياء حفلة موسيقية.

ومنح ملك البحرين.. أندريه ريو وسام البحرين من الدرجة الأولى تقديراً لإسهاماته في إثراء الموسيقى العالمية وما يقدمه من أعمال موسيقية وفنية متميزة بجميع أنحاء العالم.

 وأشاد بما حققه الفنان من شهرة عالمية بتقريب الموسيقى الكلاسيكية من ملايين الأشخاص حول العالم، وما يتميز به من موهبة فنية راقية في الأداء والعزف.

 

حفل مسرح الدانة

ويستقبل مسرح الدانة في البحرين مساء اليوم الخميس ملك الفالس الموسيقار العالمي أندريه ريو وأوركسترا يوهان شتراوس.

وبأجواء احتفالية فاخرة في الهواء الطلق يُحيي أندري ريو بمرافقة ستّين عازفاً وعازفة، حفلاً موسيقياً كبيراً يضم أجمل الروائع الكلاسيكية والعالمية التي تأخذ حمهوره إلى عالمٍ خيالي من الأنغام الاستثنائية.

 

ملك الفالس

أندريه ريو اسمه بالكامل هو أندريه ليون ماري نيكولا ريو (André Léon Marie Nicolas Rieu) ولد في 1 أكتوبر 1949 وهو عازف كمان هولندي الأصل قائد أوركسترا يوهان شتراوس لعزف الفالس (Waltz).

وله دور كبير مع الفرقة بتوسيع انتشار الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الفالس في جميع أنحاء العالم عبر الجولات التي قاموا بها، والتي لاقت نجاحاً كما بعض أكبر أعمال البوب وموسيقى الروك العالمية.

وقد تم تكريم ريو عدة مرات منها وسام الأسد الهولندي (Order of the Netherlands Lion) من قبل هولندا، وفارس من نقابة الفنون والآداب (Ordre des Arts et des Lettres) من فرنسا، ووسام الشرف من قبل محافظة مسقط رأسه ليمبورغ.

ويعتبر أندري ريو (سفير رقصة فالس) لإحرازه أفضل مبيعات في ألمانيا، هولاندا وفرنسا، بأسلوبه الكلاسيكي المجدد استطاع أن يصل إلى 10 ملايين أسطوانة في أكثر من 30 بلد.

 

عازف بعمر 5 أعوام

ينتمي أندريه إلى عائلة كبيرة، ولد عام 1949، وكان والده قائد الأوركسترا الموسيقيّة الكلاسيكة للسمفونيات في ماسترخت.

بدأ دراسة العزف على الكمان في الخامسة من عمره، ومن عمر صغير جداً أبدى إعجاباً وافتناناً كبيرين بالأوركسترا.

درس الكمان في المعهد الموسيقي الملكي في لييج والكونسرفاتوار في ماسترخت، (1968-1973).

في بداية شبابه، انضم إلى فرقة ليمبورخ كعازف كمان وسجل أول اسطوانة له في سميت في أمريكا (من هولاندا مع الحب) وفي أوروبا رقصة فالس.
 

وفيما يلي مقطوعة موسيقية لأندريه ريو من إحدى حفلاته: