وجبة السحور الصحية وما الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها

Cover

ميدار.نت - دبي

يهدف الحريصون على وجبة السحور في شهر رمضان إلى تقليل الشعور بالجوع خلال الصيام، ومنح الجسم ما يحتاجه من طاقة وفيتامينات، لذا سنتعرف في هذا المقال على وجبة السحور المناسب لصحة أفضل، وما الأطعمة الواجب استبعادها.

 

فوائد وجبة السحور

تتمثل فوائد وجبة السحور في كل ما من شأنه تسهيل الصيام طوال النهار، خاصة إذا تناول الصائم فيها أطعمة بطيئة الهضم كالبيض وبعض أنواع النشويات، وامتنع عما يحفز العطش. إليك أهم فوائد وجبة السحور المناسبة عموماً:

_ تمنح إحساساً بالطاقة يحتاجه الصائم.

_ تخفف الشعور بالعطش.

_ تقلل الإحساس بالصداع المتزامن مع قلة الغذاء.

_ تمنع كسل الجهاز الهضمي خلال ساعات الصيام.

_ تحول دون فقر الدم الذي يصيب بعض الصائمين.

 

وجبة السحور الصحية

يجب أن تشمل وجبة السحور جميع العناصر الغذائية المفيدة والسهلة الهضم، مثل البروتينات والنشويات والمعادن والفيتامينات والألياف، وتشمل مائدة السحور المتوازنة ما يلي:

_ البيض، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والدهون الصحية، فيساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

_ الحمص والفول، فهذه البقوليات غنية بالألياف والبروتين المفيد للجسم، وتساعد على عدم الشعور بالجوع في فترة الصوم، لذا تعد خيارا جيدا لوجبة السحور.

_ الخضار المتنوعة، كالخيار والخس والطماطم، إذ تحتوي على الألياف والماء، ما يقلل الشعور بالجوع والعطش لساعات عديدة.

_ البطاطا المسلوقة، فهي مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين سي، كما أنها غنية بالكربوهيدرات النشوية والبروتين والألياف، وتحتوي على نسبة عالية من الماء، لهذا تعد وجبة مفيدة ضمن وجبة السحور، وتساعد الصائم على تحمل الجوع والعطش.

_ اللبن الرائب ولبن الزبادي اليوناني، الذي يحتوي على بروتينات تفوق النوع الأول، وكلاهما يساعد على الشعور بالشبع طوال فترة الصيام.

_ الفواكه، مثل الموز والبطيخ والفراولة، فهي غنية بالماء والفيتامينات، وتساعد على الشعور بالشبع والارتواء.

_ المكسرات غير المملحة، التي تحتوي على الألياف الغنية التي تعطي الجسم الطاقة، وشعورا طويلا بالشبع وبخاصة الكاجو واللوز، ولكن من الأفضل تناول حفنة قليلة منها في وجبة السحور، لأنها تحوي على سعرات حرارية عالية.

_ الشوفان، ويعتبر وجبة خفيفة وصحية ومنخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالألياف القابلة للذوبان، كما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء، وبالتالي عدم شعور الصائم بالجوع أو العطش لساعات.

_ الماء، ويجب تناوله بكمية مناسبة بعد السحور لتخزين الماء الكافي لفترة الصيام.

 

لا تتناول هذه الأطعمة في وجبة السحور

من المهم في وجبة السحور تجنب الطعام الذي يمكن أن يسبب الإرهاق والجوع والعطش خلال ساعات الصيام. هذه قائمة بالأطعمة والمشروبات غير الصحية للسحور:

_ الكافيين، ويفضل تجنب المشروبات الغنية به في وقت السحور، فهو من مدرات البول، ما يؤدي إلى خسارة الجسم للماء المخزن فيه، فيسبب الشعور بالعطش.

_ الطعام المقلي، فإذا تضمنت وجبة السحور المقليات، سيؤدي ذلك إلى الشعور بالعطش الشديد، لذلك تعد خيارا سيئا.

_ الأطعمة الغني بالسكريات، كالمعجنات والحلويات والوجبات السريعة، فهي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة والمركبة، والدهون المشبعة، ما يؤدي للشعور بالتخمة واضطراب في النوم، كما تؤدي إلى زيادة الوزن، وهدر طاقة الجسم، ويشعر الفرد بسببها بالرغبة الدائمة في تناول الطعام، فيفضل استبعادها.

_ الطعام المالح، حيث يحفز الملح الشعور بالعطش، فيجب تجنب تناول الأطعمة المالحة وبخاصة المخللات وبعض أنواع الأجبان، أو إضافة الملح الزائد لطعام السحور.

_ الطعام المسبب للغازات، كالبروكلي والذرة والعدس والفاصولياء البيضاء.

_ الطعام الغني بالتوابل، مثل الفلفل الأسود والكاري، فهي تسبب حرقة وجفافا في الحلق.

_ الثوم والبصل، إذ يسببان رائحة الفم الكريهة وشعوراً بالانتفاخ الدائم.

_ العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، حيث تسبب الشعور بحرقة المعدة، وقد تؤدي إلى التهابها، بالإضافة لاحتوائها على السكريات التي تزيد الشعور بالجوع، وتؤدي إلى زيادة الوزن.

 

أخبار قد تهمك:

بالفيديو.. رائحة الفم أثناء الصيام.. الأسباب والحلول

بالفيديو.. هل الصيام مفيد لمرضى الكبد الدهني؟