واجهي أعباء الأسبوع 33 من الحمل بهذه الوجبات الخفيفة المغذية

Cover

ميدار.نت - دبي

ها أنت تدخلين الشهر الثامن من الحمل، محملة بطفل يزن نحو 1،9 كغ ويصل طوله إلى 44 سم، إضافة إلى الكثير من الشائعات حول "صعوبة" هذا الشهر. ليكن الأسبوع 33 من الحمل ثمرة جهودك في الأسابيع السابقة، والتزامك بالنصائح الصحية التي ستوفر عليك كثيراً من الأعباء.

 

تطور الجنين في الأسبوع 33 من الحمل

تستمر عظام الجنين في التصلب في الأسبوع 33 من الحمل، باستثناء الجمجمة التي تبقى لينة قليلاً لتسهيل خروجها أثناء الولادة. مع استمرار الطفل في النمو داخل الرحم، يتم تطوير حوالي ثلثي جهاز المناعة لديه، ما يساعده على التأقلم مع الحياة خارج الرحم. كما تصبح بشرته أكثر سمكًا وأقل تجعدًا.

 

أعراض الأسبوع 33 من الحمل

مع اقتراب موعد الولادة، يزداد تورم قدميك وكاحليك وانتفاخهما، خاصة في الليل. فجسمك في هذه المرحلة من الحمل يحتفظ بالماء، لكنك تستطيعين مواجهة التورم عن طريق الحفاظ على ترطيبك بشرب السوائل المفيدة، وأولها الماء. لكن إذا شعرت بتورم مفاجئ في يديك أو وجهك في الأسبوع 33 من الحمل، اتصلي بطبيبك، لأن هذا قد يكون علامة على تسمم الحمل.

في الأسبوع 33 من الحمل أيضاً تشعرين أكثر من أي وقت مضى بالانتفاخ والضخامة، بسبب تنامي حجم الرحم وافتقارك للتوازن في مشيك ووقوفك. لا تجعلي ذلك يثنيك عن استمرار تناول الطعام المغذي، فأنت تحتاجين لكثير من الطاقة. يمكنك الالتزام بالنصيحة الغذائية المعتادة: وجبات صغيرة متعددة، مليئة بخيارات الطعام الصحي، التي ستمدك بالطاقة طوال اليوم.

 

نصائح الأسبوع 33 من الحمل

ينصحك الأطباء والأمهات ذوات الخبرة الإيجابية في الأسبوع 33 من الحمل بتجريب الوجبات الخفيفة المغذية والمليئة بالطاقة، لتواجهي بها الثقل والتورم اللذين ستتعرضين لهما طيلة الشهر الثامن، مثل:

_ مزج قطع صغيرة متنوعة من الفاكهة وتناولها كوجبة، كما تفيد الفواكه المجففة في إشباع رغبتك بتناول السكريات.

_ تناول اللبن الرائب "لبن الزبادي" ممزوجاً بالخيار أو الخس أو كليهما. يمكن إضافة النعناع لإضفاء نكهة لطيفة.

_ يمكنك من حين لآخر تناول قطع خبز ممزوجة بالحمص، شرط عدم الإكثار منه لأنه يسبب النفخة.

_ لا تنسي فوائد المكسرات للإمداد بالطاقة، حيث يعتبر الجوز واللوز خياراً ممتازاً، مع أفضلية تناول اللوز مقشراً.

 

أخبار قد تهمك:

تطورات الأسبوع 32 من الحمل وأهمية البدء بتمارين التنفس البطيء

الوجبات الصغيرة أو الكبيرة... أيهما أفضل؟