هل يكون 2024 عام "الطائرات بلا وقود" في السماء؟

Cover

ميدار.نت - سيدني

ابتكرت شركة أسترالية طائرة صغيرة لا تحتاج وقوداً، كونها مزودة بمحرك يعمل بالكهرباء وتحمل بطاريات.

وقالت مديرة العمليات التجارية في شركة "دوفتيل" الناشئة راتشيل باريت، فإن الابتكار يعد "ثورة في عالم الطيران"، حيث سيخفض بشكل كبير تكاليف النقل الجوي، إضافة إلى تأثيراته الإيجابية على البيئة والمناخ.

وأوضحت أن الشركة تخطط لإطلاق أول رحلة تجريبية لطائرة كهربائية خلال عام 2024، كما ستعرضها حالياً في معرض أستراليا الدولي للطيران الذي ينطلق يوم الثلاثاء المقبل.

وأضافت باريت في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "عندما تحول طائرة إلى العمل بالكهرباء فإنك تخفض 40 بالمئة من تكاليف التشغيل".

وحصلت شركة "دوفتيل" على منحة من الحكومة الأسترالية بقيمة 3 ملايين دولار خلال فبراير الجاري، لمساعدتها في أبحاثها لتحويل الطائرات الصغيرة التي تعمل بالوقود إلى الكهرباء.

 

انخفاض التكاليف

وتركد شركات طيران أن استخدام طائرات تعمل بالكهرباء والهيدروجين خلال السنوات المقبلة، يمكن أن يخفض تكلفة رحلة الطيران قصيرة المدى إلى النصف.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جون شارب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريكس الأسترالية مؤخراً أن الشركة تعتزم بدء  التشغيل التجريبي للطائرات الكهربائية كينج أير 200 في أوائل 2024 قبل بدء اختبار الطائرة ساب .340

وأضاف أن انخفاض تكاليف التشغيل سيتيح تسيير رحلات على خطوط غير مجدية اقتصاديا باستخدام المحركات التقليدية احلالية، في حين ستتراجع أسعار تذاكر الطيران، مع تعدد الرحلات على الخط الواحد، مشيرا إلى أن الطائرات الكهربائية تناسب الخطوط القصيرة التي تستغرق أقل من ساعة مثل خط سيدني واجا واجا. 

وفي شهر تموز/ يوليو الماضي عام 2022 أعلنت ريكس الدخول في شراكة مع شركة صناعة المحركات دوفتيل إلكتريك أفييشن.

وقالت دوفتيل في ذلك الوقت إنها تتوقع الحصول على ترخيص الطائرات التي تعمل بالمحركات البديلة خلال 4 سنوات. 

في الوقت نفسه ستواصل شركة ريكس استخدام الطائرات التي تعمل بالمحركات التقليدية على الخطوط الطويلة.