هل يعاني ماسك من الاكتئاب؟ وما الدواء الذي يتناوله؟

ميدار.نت - كاليفونيا
إيلون ماسك
الاكتئاب
أدوية الاكتئاب
29 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفونيا

زعم تقرير صحفي نشر في "وول ستريت"، أن إيلون ماسك، مالك تويتر، يعاني في الغالب من الاكتئاب، ولهذا يتناول جرعات صغيرة من الكيتامين لمعالجة حالته.

والكيتامين وهو مهدئ له خصائص مهلوسة، وهو ينتمي إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير (البنج) العام للمرضى قبل وأثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة حيث يؤثر العلاج بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي فيفصل المريض عن العالم المحيط به، ويجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

وتابع التقرير بأن ماسك يتناول أحياناً جرعات كاملة من عقار شهير مشابه معروف باسم Special K  عندما يحضر الحفلات.

 

مصادر مقربة

وانتشر مؤخراً استخدام هذه العقاقير من قبل المديرين التنفيذيين في وادي السيليكون الذين يستخدمونه لفوائده المزعومة في تعزيز أداء الأعمال والإبداع.

وتحدثت الصحيفة أن صديق ماس المقرب والمؤسس المشارك لشركة غوغل، سيرغي برين، يتناول أيضاً هذه المهدئات.

ووفقاً للصحيفة، أخبر ماسك أشخاصاً أنه يتناول جرعات صغيرة من الكيتامين للاكتئاب، كما أنه يأخذ جرعات كاملة من Special K في الحفلات، وفقاً لأشخاص شهدوا تعاطيه للمخدرات وآخرين لديهم معرفة مباشرة بـه.

 

ماذا رد ماسك؟

وبعد انتشار القصة، قرر ماسك الحديث عن الموضوع علانية، وغرد على تويتر تغريدة غريبة عن الموضوع، قال فيها: "يتم تشخيص الاكتئاب بشكل مفرط في الولايات المتحدة، ولكن بالنسبة لبعض الناس، فإنه يمثل بالفعل مشكلة كيمياء الدماغ".

وأضاف "لكن تحول الناس إلى زومبي بسبب مضادات الاكتئاب يحدث كثيراً، ومما رأيته من أصدقائي أخذ الكيتامين بشكل دوري هو خيار أفضل".

 

الكيتامين

تمّ تطوير الكيتامين (Ketamine) لأوّل مرّة في سنوات الستّينات، ولم يدخل حيّز الاستعمال حتّى سنوات التسعينات، إذ اُستخدِم بداية كمخدّر بيطريّ، لكن لاحقاً وصفه الأطباء كمسكّن آلام للبشر.

ويتوفَّر الكيتامين على شكل مسحوق يُمكن شمّه أو أخذه عن طريق الفم، كما يتوفر بشكل سائل يُمكن حقنه عن طريق الوريد في العضل intramuscularly أو تحت الجلد subcutaneously.

كما يُسبب الكيتامين النشوة ويتبعهما غالباً نوبات من القلق. وعند أخذ جرعة زائدة، يُصبِح للمتعاطين تصور محرَّف للجسم والبيئة والزمن، ويشعرون بالتشتُّت أو كأنهم ليسوا حقيقيين (تبدُّد الشخصية depersonalization)، ويشعرون بالانفصال عن بيئتهم (التفارُق dissociation).