هل تنجح اليوم أمريكا في تحقيق هبوط جديد على القمر؟

ميدار.نت - فلوريدا
الفضاء
القمر
22 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - فلوريدا

وصلت مركبة فضاء صنعتها شركة "إنتويتيف ماشينز" إلى مدار القمر أمس الأربعاء، لتسجل بذلك أول هبوط أميركي على القمر منذ أكثر من 50 عاما، وأول هبوط على الإطلاق لمركبة فضائية تابعة لشركة خاصة.

ومن المتوقع أن تخفض المركبة الفضائية مدارها تدريجيا خلال 24 ساعة قادمة وتهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في الساعة 5:49 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2249 بتوقيت غرينتش)، اليوم الخميس.

 وتحمل المركبة على متنها 6 حمولات من إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" مكونة من أدوات مصممة لجمع البيانات حول البيئة القمرية.

وشرحت الشركة أن المركبة دخلت مدارا دائريا على ارتفاع 92 كيلومترا فوق سطح القمر، وذلك بعد تشغيل الدفع الصاروخي الرئيس لمدة 7 دقائق تقريبا في مناورة دخول المدار.

وأضافت الشركة أن المركبة ذات الطراز "نوفا-سي" والتي تتمتع بستة أرجل، وتحمل اسم (أوديسيوس) لا تزال "بحالة ممتازة".

 ونوهت الشركة أنها طوال مدة بقائها في مدار القمر على بعد مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض سيقوم مراقبو المهمة في هيوستن بمتابعة بيانات الرحلة من المركبة الفضائية ونقل صور القمر.

يذكر أن رحلة أوديسيوس بدأت قبل 6 أيام، بتاريخ 15 فبراير الجاري، على متن صاروخ من طراز فالكون-9، صنعته شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وإذا نجحت الرحلة، ستمثل أول هبوط متحكم فيه على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أميركية منذ آخر مهمة مأهولة لمركبة "أبولو" إلى القمر، في العام 1972، والأولى من قبل شركة خاصة.

 

جهود عالمية

ويتسابق العالم لوضع موطئ قدمهم لهم في القمر، وخاصة في القطب الجنوبي للقمر، لأنه يحوي مياها على شكل جليد يمكن الاستفادة منها.

ونجحت الهند واليابان أخيرا في الهبوط على سطح هذا الكوكب، لتصبحا رابع وخامس دولة تحقق هذه العملية، بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين.

لكنّ الأميركيين الذين يسعون إلى إعادة إرسال رواد فضاء إلى القمر اعتبارا من العام 2026، لم ينجزوا ذلك منذ أكثر من 50 عاما. وقد فشلت في السابق محاولات من شركات خاصة، إسرائيلية ويابانية وأميركية للقيام بهذه المهمة الفضائية.