هبوط الرحم ماهي اعراضه وتأثيراته على صحة النساء

Cover

ميدار.نت - دبي

هبوط الرحم هو حالة شائعة يمكن أن تحدث مع تقدم العمر، وبمرور الوقت ومع الولادات المهبلية المتعددة تضعف العضلات والأربطة حول الرحم.

تسمى العضلات والأربطة والأنسجة في حوضك عضلات قاع الحوض، تدعم هذه العضلات الرحم والمستقيم والمهبل والمثانة وأعضاء الحوض الأخرى.

يحدث هبوط الرحم عندما تتضرر عضلات قاع حوضك أو تضعف إلى الحد الذي لا يمكنها فيه توفير الدعم، يتسبب هذا في سقوط أعضاء الحوض في المهبل أو خارجه.

يمكن أن يكون هبوط الرحم خفيفًا أو شديدًا اعتمادًا على مدى ضعف العضلات الداعمة للرحم، في حالة الهبوط غير الكامل، قد يكون الرحم قد انزلق بدرجة كافية ليكون جزءًا من المهبل، هذا يخلق كتلة أو انتفاخ. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن ينزلق رحمك بدرجة كافية بحيث يخرج من المهبل، وهذا ما يسمى الهبوط الكامل.

 

ما هي مراحل هبوط الرحم

قد يستخدم الطبيب الخاص بك نظامًا لتصنيف هبوط الرحم، وتشمل مراحل الهبوط ما يلي:

المرحلة الأولى: يسقط الرحم في الجزء العلوي من المهبل.

المرحلة الثانية: يقع الرحم في الجزء السفلي من المهبل.

المرحلة الثالثة: خروج الرحم من المهبل.

المرحلة الرابعة: ينزلق الرحم بالكامل خارج المهبل.

من النساء الأكثر عرضة لهبوط الرحم

من المرجح أن يحدث هبوط الرحم عند النساء وفق ما يلي:

إذا كان لديك ولادة مهبلية واحدة أو أكثر.

وصلت إلى سن اليأس.

لديك تاريخ عائلي للإصابة بهبوط الرحم.

خضعت لجراحات سابقة في الحوض.

يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف المبايض عن إنتاج الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، أحد هذه الهرمونات هو هرمون الاستروجين، يساعد هذا الهرمون المحدد في الحفاظ على قوة عضلات الحوض، بدونها تكون أكثر عرضة للإصابة بهبوط الرحم.

 

ماهي أعراض الإصابة بهبوط الرحم

إذا كنت تعانين من حالة خفيفة من هبوط الرحم، فقد لا يكون لديك أي أعراض واضحة، ولكن عندما ينزلق الرحم بعيدًا عن موضعه، يمكن أن يضغط على أعضاء الحوض الأخرى -مثل المثانة أو الأمعاء - ويسبب أعراضًا مثل:

الشعور بثقل أو امتلاء أو ضغط في حوضك.

ألم في الحوض أو البطن أو أسفل الظهر.

ألم أثناء الجماع.

أنسجة الرحم التي تسقط من فتحة المهبل.

مشكلة في إدخال السدادات القطنية أو غيرها من أدوات التطبيق في المهبل.

الإمساك.

مشاكل التبول، بما في ذلك تسرب البول (سلس البول)، الحاجة للتبول بشكل متكرر، أو الرغبة المفاجئة في التبول (الإلحاح البولي).

يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا عند الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الوقت أو عند السعال والعطس، في هذه الأوضاع، تضع الجاذبية ضغطًا إضافيًا على عضلات الحوض.

 

ما الذي يسبب هبوط الرحم

يتم تثبيت الرحم في مكانه داخل حوضك بواسطة مجموعة من العضلات والأربطة (عضلات قاع الحوض)، وعندما تضعف هذه الهياكل فإنها تصبح غير قادرة على تثبيت الرحم في مكانه ويبدأ في الترهل، يمكن أن تساهم عدة عوامل في إضعاف عضلات الحوض، بما في ذلك:

فقدان توتر العضلات نتيجة انقطاع الطمث.

الحمل.

الولادة المهبلية، خاصة إذا كان لديك العديد من الأطفال أو الأطفال الكبار (أكثر من 9 أرطال).

السمنة.

السعال المزمن أو الإجهاد.

الإمساك المزمن.

تكرار رفع الأثقال.

 

ما هي الشروط المرتبطة بهبوط الرحم

يمكن أن تسقط الأعضاء الأخرى في منطقة الحوض من مكانها عندما تصبح العضلات المحيطة بها ضعيفة للغاية، بعض الأنواع الأخرى من هبوط أعضاء الحوض هي:

القيلة المثانية: عندما تسقط المثانة داخل المهبل أو يخرج منه.

القيلة المستقيمة: عندما ينتفخ المستقيم داخل المهبل أو يخرج منه.

القيلة المعوية: عندما ينتفخ جزء من الأمعاء الدقيقة في المهبل.

 

كيف يتم تشخيص هبوط الرحم

سيقوم الطبيب الخاص بك بإجراء فحص للحوض لتحديد ما إذا كان رحمك قد انخفض عن وضعه الطبيعي.

أثناء فحص الحوض، يقوم الطبيب المختص بإدخال منظار (أداة تسمح لهم برؤية داخل المهبل) ويفحص المهبل والرحم، سيشعر طبيبك بأي انتفاخات ناتجة عن هبوط الرحم في القناة المهبلية. قد يطلب منك أيضًا السعال أو الإجهاد أو التصرف كما لو كنت تحبس بولك، يمكن أن يساعده ذلك في معرفة مدى ضعف عضلاتك.

ماهي خيارات علاج هبوط الرحم

هناك خيارات جراحية وغير جراحية لعلاج هبوط الرحم، سيختار الطبيب مسار العلاج الخاص بك بناءً على شدة الهبوط، وصحتك العامة، وعمرك وما إذا كنت تريد أطفالًا في المستقبل أم لا، العلاج فعال بشكل عام لمعظم الناس، يمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:

خيارات غير جراحية:

التمرين: يمكن أن تساعد التمارين الخاصة، التي تسمى تمارين كيجل، في تقوية عضلات قاع الحوض، قد يكون هذا هو العلاج الوحيد المطلوب في الحالات الخفيفة من هبوط الرحم.

للقيام بتمارين كيجل، شد عضلات الحوض كما لو كنت تحاول كبح البول، شد العضلات لبضع ثوان ثم حررها، كرر 10 مرات، يمكنك القيام بهذه التمارين في أي مكان وفي أي وقت (حتى أربع مرات في اليوم).

الفرزجة المهبلية: الفرزجة عبارة عن جهاز مطاطي أو بلاستيكي على شكل كعكة دائرية يتم تركيبه حول أو أسفل الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم)، يساعد هذا الجهاز في دعم الرحم وتثبيته في مكانه.

سيقوم الطبيب المختص بتركيب وإدخال الفرزجة، والتي يجب تنظيفها بشكل متكرر وإزالتها قبل ممارسة الجنس.

النظام الغذائي ونمط الحياة: قد تكون التغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك مفيدة في تخفيف الأعراض مثل الإمساك، قد تؤدي زيادة تناول الماء والألياف إلى تقليل عدد مرات إجهادك للتغوط. يؤدي الحفاظ على وزن صحي لنوع جسمك إلى تقليل الضغط على عضلات الحوض عند الوقوف أو المشي.

الخيارات الجراحية:

استئصال الرحم وإصلاح التدلي: يمكن علاج هبوط الرحم عن طريق إزالة الرحم في إجراء جراحي يسمى استئصال الرحم، يمكن القيام بذلك من خلال شق يتم إجراؤه في المهبل (استئصال الرحم عن طريق المهبل) أو من خلال البطن (استئصال الرحم عن طريق البطن)، يعتبر استئصال الرحم عملية جراحية كبرى، وإزالة الرحم يعني أن الحمل لم يعد ممكنًا.

إصلاح التدلي بدون استئصال الرحم: يتضمن هذا الإجراء إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي، يمكن إجراء تعليق الرحم عن طريق إعادة ربط أربطة الحوض بالجزء السفلي من الرحم لتثبيته في مكانه، يمكن إجراء الجراحة من خلال المهبل أو من خلال بطنك اعتمادًا على التقنية التي يستخدمها طبيبك.

 

ماذا يحدث إذا ترك هبوط الرحم دون علاج

يعتمد ذلك على شدة هبوط الرحم، في الحالات الخفيفة التي لا تتأثر فيها جودة حياتك، قد لا يوصي الطبيب الخاص بك بالعلاج.

يمكن أن يؤثر هبوط الرحم على الأعضاء الأخرى في منطقة الحوض بالجسم (مثل المثانة والمستقيم)، يوصي الأطباء عادةً بالعلاج عندما يصبح تدلي الرحم مزعجًا.
 

كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بهبوط الرحم

لا يمكن تجنب بعض العوامل مثل الولادة المهبلية المتعددة أو انقطاع الطمث.

هناك طرق لتقليل خطر الإصابة بهبوط الرحم، تتضمن بعض النصائح المتعلقة بنمط الحياة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالهبوط ما يلي:

حافظي على وزن صحي ومارسي الرياضة بانتظام.

مارسي تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض.

توقفي عن التدخين، هذا يقلل من خطر الإصابة بسعال مزمن، والذي يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على عضلات الحوض.

استخدمي تقنيات الرفع المناسبة عند حمل أشياء ثقيلة.

تجنبي الإصابة بالإمساك أو الإجهاد للتبرز.

 

ماهي تقنيات الرفع المناسبة لتجنب هبوط الرحم

هناك العديد من النصائح لرفع الأشياء الثقيلة التي يمكن أن تساعدك على تجنب الإصابة بهبوط الرحم، بما في ذلك:

لا تحاولي رفع أشياء غريبة الشكل أو ثقيلة جدًا بحيث يتعذر عليك رفعها بمفردك، أيضا، تجنبي رفع الأشياء الثقيلة فوق مستوى الخصر.

قبل أن ترفعي شيئًا تأكدي من ثبات قدمك.

لالتقاط شيء أقل من مستوى خصرك، حافظ يعلى استقامة ظهرك وانحني عند ركبتيك وفخذيك. لا تنحني للأمام عند خصرك مع استقامة ركبتيك.

قفي بوقفة عريضة بالقرب من الشيء الذي تحاولين التقاطه، وحافظي على ثبات قدميك على الأرض، شدي عضلات بطنك وارفعي الجسم باستخدام عضلات ساقيك، افردي ركبتيك في حركة ثابتة.

قفي منتصبة تمامًا دون التواء، حركي قدميك دائمًا للأمام عند رفع شيء ما.

إذا كنت ترفعين شيئًا عن طاولة، حركيه إلى حافة الطاولة حتى تتمكني من تثبيته بالقرب من جسمك، اثنِي ركبتيك حتى تكون قريبًا من الجسم، استخدمي ساقيك لرفع الجسم والوقوف.

أمسكي العبوات بالقرب من جسمك مع ثني ذراعيك، حافظي على شد عضلات بطنك، واتخذي خطوات صغيرة وامضِ ببطء.

لخفض الجسم، ضعي قدميك كما فعلت للرفع وشدي عضلات بطنك وثني وركيك وركبتيك.

 

مواضيع قد تهمك:

- التسمم الكحولي المتهم الرئيسي في تعطل وظائف الجسم والتسبب بالوفاة

- ماهي فوائد حمية فصيلة الدم ومدى فاعليتها في خسارة الوزن