هبوط أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في 7 أشهر بفعل الدولار

Cover

ميدار.نت - واشنطن

انخفضت أسعار الذهب للجلسة السادسة على التوالي اليوم الاثنين، لتصل إلى أدنى مستوى لها في 7 أشهر، وسط تزايد الضغط الناجم عن ارتفاع قيمة الدولار وتوقعات المتعاملين لتقرير رئيسي حول التضخم في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ترقبهم لبيانات سوق العمل المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وهبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية اليوم بنسبة 0.4%، لتصل إلى مستوى 1840.49 دولار للأوقية (الأونصة)، وهذا هو أدنى مستوى تم تسجيله منذ العاشر من مارس.

وشهدت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب تراجعاً بنسبة 0.5%، لتصل إلى مستوى 1856.20 دولار.

 

أكبر نسبة انخفاض

ويجدر بالذكر أن الذهب قد سجل أكبر انخفاض أسبوعي له منذ يونيو 2021 في الأسبوع الماضي، حيث انخفض بنسبة 3.7% خلال الربع الثالث من هذا العام.

واستقر الدولار قرب أعلى مستوى له في 10 أشهر، في حين شهدت عوائد سندات الخزانة انخفاضاً عن أعلى مستوى لها في 16 عاماً.

وأظهرت أيضاً بيانات يوم الجمعة أن التضخم الأساسي في الولايات المتحدة قد تراجع في شهر أغسطس، واقترب متوسط   مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، المراقب بعناية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، من المعدل المستهدف البالغ 2% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون وليامز، في أحدث تصريحاته، إلى أنه قد يتم التفكير في توقف رفع أسعار الفائدة إذا تراجعت ضغوط التضخم، على الرغم من استمرارها على مستويات مرتفعة.

ويأتي هذا بناءً على تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي يتم تسعيرها بالدولار ولا تدر عوائد.

 

المعادن الأخرى

أما بالنسبة للمعادن الأخرى، فهبطت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 2.1% لتصل إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ستة أشهر عند مستوى 21.69 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار البلاتين بنسبة 0.4% لتصل إلى مستوى 900.71 دولار، وتراجعت أسعار البلاديوم بنسبة 1.1% لتصل إلى مستوى 1232.11 دولار.

وتبقى أسواق المعادن النفيسة تحت تأثير التقلبات الاقتصادية والعوامل العالمية التي تؤثر على أسعارها بشكل مباشر.