نيجيريا تخصص 290 ألف دولار لدعم مشاريع الذكاء الاصطناعي

Cover

ميدار.نت - لاغوس

كشف وزير الاتصالات والابتكار والاقتصاد الرقمي في نيجيريا، بوسون تيجاني، في تغريدة على موقع تويتر، أن الحكومة النيجيرية تعتزم منح 5 ملايين نيرة (6444 دولاراً) لـ 45 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكشف الوزير عن هذه المبادرة كجزء من مخطط أبحاث الذكاء الاصطناعي الذي تقدمت به الحكومة النيجيرية مؤخراً بهدف تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي وتعزيز التقدم الاقتصادي.

وتذكّر الوزارة المتقدمين لهذه المنحة بضرورة تشكيل اتحاد يجمع بين شركة ناشئة أو شركة تقنية أو باحث من جامعة نيجيرية أو باحث أجنبي لضمان أهليتهم.

 

المخطط الرسمي

وتشمل مجالات التركيز الزراعة والتعليم والقوى العاملة، بالإضافة إلى التمويل والحوكمة والرعاية الصحية والبنية التحتية والاستدامة، وذلك وفقاً للمخطط الرسمي.

وتطلب الوزارة من المتقدمين تقديم مقترح بحثي يتوافق مع مجالات التركيز المشار إليها مسبقاً ويسلط الضوء على التأثير الاقتصادي المحتمل في نيجيريا، وذلك لتعزيز التطبيقات الاقتصادية واستخدامات الذكاء الاصطناعي.

 

شروط التقديم

ويتوجب على المتقدمين أن يمتلكوا سجلاً حافلاً بالتميز وريادة الأعمال، وأن ينشروا مقالاً واحداً على الأقل في غضون عام واحد من تلقي المنحة.

ودعت الحكومة النيجيرية، علماء التراث النيجيري والخبراء العالميين، في أغسطس، إلى التعاون في صياغة استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي.

ويجدر بالذكر أن فترة تقديم الطلبات تنتهي في 15 نوفمبر 2023، وستُخضع هذه الطلبات لتقييم من قبل لجنة من الخبراء.