نصائح مهمة لمواجهة الإمساك في الأسبوع 29 من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

مع بدء رحلة الثلث الأخير من الحمل، لا بد أنك استفدت من اطلاعك واستشاراتك في أشهر الحمل السابقة لتستعدي تماماً لهذه الفترة، حيث يعد الأسبوع 29 من الحمل بداية لنوع مختلف من التعب، مع تطورات مهمة في المقابل، تستحق منك العناية والتركيز.

 

 تطورات الجنين في الأسبوع 29 من الحمل

كما لاحظتِ، بدأ طفلك في اكتساب الوزن بسرعة، ويبلغ طوله في الأسبوع 29 من الحمل نحو 37 سم، ويزن 1.25 كغ. في هذا الأسبوع يزداد تطور الدماغ تسارعاً، وكذلك العضلات والرئتان. وإذا كان الجنين ذكراً، فمن المحتمل أن تنزل خصيتاه من البطن إلى كيس الصفن في هذا الوقت تقريبًا.

 

أعراض الأسبوع 29 من الحمل

غالباً ما تصل زيادة الوزن لديك بحلول الأسبوع 29 من الحمل إلى نحو 9 كغ، وهو قدر مقبول، ومع استمرار نمو ثدييك، قد ترغبين في العثور على حمالة صدر رياضية جيدة، أو أخرى مخصصة للرضاعة. لا تتجاهلي هذه التفاصيل التي ستريحك للغاية.

بصرف النظر عن التعب خلال الأسبوع 29 من الحمل، إليك بعض الأعراض الأخرى التي قد تحدث بسبب حجم الرحم المتنامي:

_ ضيق التنفس.

_ الإمساك والغازات أكثر من المعتاد.

_ براز صلب.

_ وجع البطن.

_ كثرة التبول.

 

نصائح الأسبوع 29 من الحمل

تحتاجين في الأسبوع 29 من الحمل إلى قدر من العلاجات الطبيعية لمحاربة الإمساك، مثل اتباع نظام غذائي غني بالألياف (20 إلى 25 غ يوميًا) وشرب الماء بشكل كاف، كما يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تخفيف الإمساك، حتى عندما لا تكونين حاملاً. إليك بعض النصائح العامة الأخرى:

_ استشيري الطبيب في حاجتك لأخذ مكملات الحديد، فنقص الحديد شائع لدى الحوامل في هذه الفترة. تعتبر اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والديك الرومي مصادر جيدة للحديد، إضافة إلى الفول والعدس والحمص.

_ راجعي نظامك الغذائي الذي يرجح أن تكوني اتبعته منذ اكتشافك الحمل، وتأكدي من استهلاكك نحو 1000 إلى 1200 ملغ من الكالسيوم يوميًا. تعتبر منتجات الألبان مصادر جيدة للكالسيوم، وكذلك اللوز والفاصولياء والخضروات الورقية والبروكلي والسبانخ.

_ اتصلي بالطبيب في حال واجهك نزيف أو آلام بطن مفاجئة وشديدة، وتذكري أن تسمم الحمل يهددك أيضاً في هذه الفترة، حيث تتمثل المضاعفات الرئيسية في ارتفاع ضغط الدم، واحتمال حدوث تغيرات في وظائف الكبد والكلى.

 

أخبار قد تهمك:

في الأسبوع 28 من الحمل إليك فوائد السباحة ووضعية النوم الآمنة

تعرفي على أسباب تسمم الحمل ومتى يؤدي إلى الإجهاض
&nbs