نصائح لحماية الظهر والمفاصل في الأسبوع 34 من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

مواصلة الاستعداد هو أفضل ما يمكنك القيام به في الأسبوع 34 من الحمل، كالقراءة والاطلاع على كل ما يشغل بالك حول المخاض والولادة، وكيفية قضاء بقية أسابيع الحمل في سلام وأقل قدر من التعب.

 

تطور الجنين في الأسبوع 34 من الحمل

يزن طفلك حوالي 2.5 كغ في الأسبوع 34 من الحمل، ما يعني أن حركته تزداد صعوبة مع امتلاء الرحم به، مع ذلك يمكنك الشعور ما إذا كانت حركته تباطأت أكثر من المعتاد، وعليك عندها الاتصال بطبيبك.

 

أعراض الأسبوع 34 من الحمل

تعانين في الأسبوع 34 من الحمل من آلام الحوض، أو ما يسمى بألم حزام الحوض، والذي يعد مفيداً في اختبار قدرتك على تحمل آلام الولادة. كما تزداد آلام عظامك بسبب العبء الذي تحملينه، وهو ألم يزداد إذا كنت حاملاً بتوءم، تنتابك أيضاً أوجاع بسبب استمرار احتباس السوائل وتورم الأطراف. تذكري ارتداء حمالة صدر قطنية مريحة لأن ثدييك يواصلان النمو بشكل يزيد من إرهاق عمودك الفقري.

تصابين في الأسبوع 34 من الحمل أيضاً بمتلازمة النفق الرسغي (CTS)، بحيث تشعرين بضغط على عصب معصمك، ما يسبب وخزًا وتنميلًا وألمًا في يدك وأصابعك، وهو عرض يزول بعد الولادة ببضعة أشهر.

 

نصائح الأسبوع 34 من الحمل

إذا لم تكوني قد فعلت ذلك من قبل، إبدئي بالنوم على جانبك في الأسبوع 34 من الحمل، إذ أظهرت الأبحاث أن النوم على ظهرك مرتبط بزيادة خطر ولادة جنين ميت. تتضمن هذه النصيحة القيلولة أثناء النهار والنوم الليلي. إليك أيضاً هذه النصائح:

_ استمري في تناول الغذاء الصحي والمتوازن، وتذكري أنك تحتاجين إلى 200 سعرة حرارية إضافية يوميًا لتزويدك وطفلك بالطاقة.

_ احمي مفاصلك، فهرمونات الحمل ترخي مفاصلك استعدادًا للولادة. إذا كنت لا تزال تمارسين التمارين الرياضية، تجنبي الحركات شديدة التأثير على المفاصل مثل القفز. وتأكدي من ثني ركبتيك بدلاً من ظهرك عند التقاط الأشياء. لا حاجة للتذكير بضرورة عدم حمل أوزان ثقيلة.

_ واظبي على السباحة كأفضل رياضة يمكنك القيام بها في هذه المرحلة المتعبة. تعد السباحة ورأسك لأسفل وضعية مناسبة جداً، تحافظ على استقامة جسمك وصحة ظهرك.

_ استمري في حضور دروس الاستعداد للولادة، وإذا لم تكن متاحة في محيطك، يمكنك حضورها عبر الإنترنت، أو الاستعاضة عنها بالتواصل المطول مع طبيبك/طبيبتك، والاطلاع على جميع ما يخص الحدث المنتظر.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي تمارين كيجل الموصى بها في الشهر الثامن من الحمل

واجهي أعباء الأسبوع 33 من الحمل بهذه الوجبات الخفيفة المغذية