نصائح الأسبوع 25 من الحمل ومتى تقلقين من زيادة الوزن

Cover

ميدار.نت - دبي

ستشعرين بتزايد وتيرة الحركة والرفرفة لدى طفلك في الأسبوع 25 من الحمل، فهو يكتسب وزناً بدءاً من الآن أسرع من أي وقت، ويصل وزنه إلى 700 غرام وطوله إلى 23 سنتيمتر.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 25 من الحمل

تفتح جفون الطفل لأول مرة في الأسبوع 25 كم الحمل، ويستمر الدماغ والرئتان والجهاز الهضمي بالتكوّن، لكن استكمالها يحتاج وقتاً. تشمل التطورات الرأس والرقبة، إذ يتم تنشيط الأنظمة السمعية والبصرية عن طريق موجات دماغ الجنين، وتزداد الشفتان والفم حساسية، وتتحسن الرؤية مع الاستجابة للضوء، وتعزز براعم الأسنان الدائمة موقعها في اللثة.

كما تتشكل في الأسبوع 25 من الحمل أوعية دموية صغيرة تحت جلد الجنين هي الشعيرات الدموية، ويبلغ معدل ضربات قلبه الآن حوالي 140 نبضة في الدقيقة، علماً أنه أثناء الحمل تكون ضربات القلب أسرع بكثير مما ستكون عليه بعد الولادة.

 

أعراض الأسبوع 25 من الحمل

لم تدخلي الثلث الأخير الصعب بعد، لذا تستمرين في الأسبوع 25 من الحمل بأعراض أقل إزعاجاً نسبياً، مقارنة بالثلثين الأول والثالث، وتشمل الأعراض المحتملة:

_ البواسير، جراء توسع الأوردة الشرجية

_الإمساك

_ الشخير

_ متلازمة تململ الساق

_ آلام الحوض

_ نمو الشعر والأظافر السريع

_ تورم في اليدين والقدمين بسبب احتباس الماء

_ اكتساب مزيد من الوزن، مع ملاحظة أن الزيادة الطبيعية لا يجب أن تتجاوز 8 كيلوغرامات طيلة فترة الحمل، رغم وجود اختلافات جسدية بين النساء في هذا السياق، ولا تعكس زيادة الوزن بالضرورة صحة الطفل.

 

متى تقلقين من زيادة الوزن في الأسبوع 25 من الحمل؟

إذا زاد وزنك كثيرًا بسرعة كبيرة في الأسبوع 25 من الحمل أو ما بعده، فقد تكون هذه علامة على حدوث تسمم الحمل الناجم عن احتباس الماء، وثمة احتمالات أخرى تتطلب جميعها مراجعة الطبيب فوراً:

_ كبر حجم الطفل عن المعتاد ما يزيد احتمال الولادة القيصرية.

_ الإصابة بسكري الحمل.

_ سوء التغذية المرتبط بالولادة المبكرة.

 

نصائح الأسبوع 25 من الحمل

يبقى الغذاء الصحي المتوازن أهم نصيحة لك خلال أسابيع الحمل، وكذلك تمارين الرياضة المعتدلة والمشي، تذكري في الأسبوع 25 من الحمل أن النوم بين 7 و9 ساعات يعد الشيء المثالي في هذا الوقت، ولا بأس من قيلولة خلال النهار. حاولي تقليل الطعام والشرب قبل النوم حتى لا تفسدي راحتك بالذهاب المتكرر إلى الحمام. من النصائح المهمة أيضاً:

_ تجنبي الطعام غير المطهو خشية الجراثيم كالسالمونيلا، وكذلك الأسماك عالية الزئبق كالقرش والماكريل والقرميد، كما عليك تفادي الأجبان والألبان غير المبسترة خوفاً من الإصابة ببكتريا الليستريا.

_ راجعي الطبيب إذا شعرت بأعراض الانفلونزا، واستشيريه بشأن درجة الأمان التي يحملها لقاح الإنفلونزا للحامل. لا يمكنك تجاهل الأمر، إذ قد يؤدي إلى مضاعفات تؤذي الطفل.

يستحسن في الأسبوع 25 من الحمل أيضاً السعي للالتحاق بدروس ما قبل الولادة، إما في النوادي المخصصة لذلك أو عبر الإنترنت، ويمكن تلقي التعليمات من طبيبك الخاص.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الأسبوع 24 من الحمل وكيف تواجهين نزيف اللثة

ماهي مضاعفات سكري الحمل وهل يهدد صحة الأم والجنين