ناسا وجامعة كاليفورنيا تخططان لمركز فضائي في وادي السيليكون

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

كشفت جامعة كاليفورنيا في بيركلي ومركز أميس للأبحاث التابع لناسا عن خطط لإنشاء مركز فضائي ضخم يحمل اسم "مركز بيركلي للفضاء" في وادي السيليكون بتكلفة تبلغ ملياري دولار.

وكان هذا المشروع الطموح محط التفكير لأكثر من عقدين من الزمن.

ويهدف هذا المشروع إلى تكوين مكان تدريبي للجيل القادم من محترفي الفضاء، بما في ذلك المهندسين والمستكشفين، وحتى قادة الأعمال في مجال صناعة الفضاء الخاصة، وذلك وفقاً لما نقله موقع "space".

 

جوانب المهمة

وقال يوجين تو، مدير ناسا أميس، في بيان صادر عن جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "إن مهمة ناسا تنقسم إلى جانبين: إلهام الأجيال الصاعدة من المستكشفين ونقل تقنياتنا وأبحاثنا للفائدة العامة".

وأضاف: "التعاون بين ناسا وأكاديميي الجامعة يخدم هذه المهمة بشكل كبير".

ومن المتوقع أن يبدأ البناء في عام 2026، بشرط استكمال عمليات المراجعة البيئية بنجاح.

وسوف تخصص جامعة كاليفورنيا ما يقرب من 10٪ من مساحة المركز الجديد، التي تبلغ 1.4 مليون قدم مربع (حوالي 130 ألف متر مربع)، لمساحات المكاتب ومرافق البحث والتطوير.

وأشار دان كينجسلي، المطور العقاري التجاري من شركة SKS Partners الذي يشارك في هذا المشروع، إلى أن مجموعة واسعة من الصناعات الخاصة تهدف إلى استئجار باقي المرافق.

 

مركز للابتكار والتطوّر

ويعتبر الهدف النهائي هو جعل مركز بيركلي للفضاء مركزاً للتطور والابتكار في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءاً من الروبوتات الفضائية إلى علوم الكواكب والطيران بدون طيار.

وقال الكسندر باين، أستاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "نتطلع إلى إقامة نظام بيئي يسمح للمواهب في بيركلي بالتعاون مع القطاع الخاص والمشاركة في مواقع فرق البحث والتطوير الخاصة بهم".

ويهدف هذا التعاون بين جامعة كاليفورنيا في بيركلي وناسا إلى تعزيز تطوير القوى العاملة في مجال الطيران، وتعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية وناسا، ويكون ذلك إلى جانب دعم الأبحاث.

وسيوفر مركز بيركلي للفضاء فرصاً أيضاً للمحترفين الحاليين في صناعة الفضاء لتطوير مهاراتهم في التقنيات الجديدة، مثل التعلم الآلي وعلوم البيانات.